1.jpg

ص 08:19 24 سبتمبر 2019

الإعلام العبري: طواقم حزبي الليكود وأزرق أبيض يجتمعان اليوم

وكالات-الجديد الفلسطيني

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 ان طواقم حزبي الليكود وأزرق أبيض سيجتمعان اليوم لمواصلة المساعي لتشكيل ائتلاف حكومي.

ورفع اجتماع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مع بنيامين نتنياهو و بيني غانتس ، مساء أمس الاثنين، من حظوظ إقامة حكومة وحدة إسرائيلية تضم أزرق أبيض والليكود، وذلك بالتزامن مع تصريحات صدرت عن مسئولين في الحزبين، تفيد بأن إمكانية التناوب على منصب رئاسة الحكومة، تبقى قائمة.

وأوضحت الإذاعة ان نتنياهو أتصل بعد اللقاء برؤساء أحزاب اليمين مؤكداً لهم انه ما زال ملتزما بتعهداته لهم ، في حين توجه غانتس إلى أعضاء كتلته قائلا :" انه لا نية لديه للتخلي عن قيادة التغيير الذي اختاره الجمهور".

وبحسب الإذاعة فإن النقاط التي ما زالت مدار خلاف تتمحور حول من سيتولى أولاً رئاسة الحكومة الإسرائيلية التي ستنتقل بالتناوب إلى الآخر بعد عامين.

وقال ريفلين في أعقاب الاجتماع الذي غادره بعد ساعة لإعطاء غانتس ونتنياهو فرصة الحوار المباشر، إنه "لقد اتخذنا خطوة مهمة الليلة، والتحدي الأول الآن هو بناء قناة حوار مباشر وثقة بين الطرفين".

يذكر أن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، قال في منشور على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، عقب اجتماعه اليوم بغانتس: "من دواعي سروري أن الحزبين الرئيسيين استوعبوا أن أمر الساعة يتطلب إنشاء حكومة وحدة بالتناوب على منصب رئاسة الحكومة".

وادعى أن "النقاش برمته يدور حاليًا حول ترتيب التناوب على منصب رئاسة الحكومة، من يكون الأول، ومن يتولى المصب ثانيًا". وأضاف "آمل أن ينجح الرئيس ريفلين في توحيد الأطراف واتخاذ قرار بشأن هذه المسألة".