1.jpg

ص 08:11 01 أكتوبر 2019

البرلمان الأوروبي يصوت اليوم على قطع المساعدات عن الأونروا

كشف عادل عطية السفير المناوب في بعثة فلسطين بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان الأوروبي يستعد للتصويت قبل ظهر اليوم، على قرار مقترح لقطع المساعدات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقال عطية: إن لجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي ستصوت اليوم على اقتراح تقدم به الحزب الديمقراطي المسيحي؛ لقطع المساعدات عن الأونروا.

وأضاف: نبذل جهودا كبيرة على المستوى الفلسطيني والعربي، ونأمل عدم الوصول إلى التصويت؛ لأنه حال تم تبني القرار المقترح، فسيتم قطع جميع مساعدات الاتحاد الأوروبي عن وكالة الغوث، الأمر الذي سيتسبب بمشاكل ومتاعب كبيرة.

وأشار عطية إلى أن الدبلوماسية واللوبي الإسرائيلي يقومون بضغوط كبيرة على الاتحاد الأوروبي؛ لانتزاع قرار مثل القرار الأمريكي بهذا الشأن، لافتا إلى أنهم "يستخدمون ذرائع لطلب قطع المساعدات بأن هناك سوء إدارة للأموال التي تذهب للأونروا ويجب فتح تحقيق في كيفية إدارتها".

وأكد أن حال كانت هناك مخالفات، فلا يجب أن يتم معاقبة المنظمة الأممية والشعب الفلسطيني خاصة قطاع اللاجئين، معبرًا عن أمله بعدم الوصول إلى التصويت في البرلمان الأوروبي ظهر اليوم.

ونوه إلى أن "اليمين المتطرف" يسيطر على البرلمان الأوروبي الذي أفرزته الانتخابات الأخيرة، مبينا أنه أصبح من الصعب على الدبلوماسية الفلسطينية احتواء اللوبي الإسرائيلي بسبب تغول الأحزاب اليمينية المتطرفة المؤيدة لإسرائيل.

وختم عطية حديثه قائلا إن "ما يحدث في بروكسل مؤشر خطير جدا ويجب أخذه بعين الاعتبار والتعاطي معه بجدية (..) الظروف باتت مهيئة للوبي الإسرائيلي لانتزاع قرارات ضد الشعب الفلسطيني".