5dc68a534c59b77fd85abf57.jpg
5dc68a534c59b77fd85abf57.jpg

واشنطن تدعو الأمم المتحدة للتدخل في اختيار خليفة للدالاي لاما

أعلن مسؤول أمريكي كبير أن بلاده تأمل في أن تتدخل الأمم المتحدة بسرعة في أمر اختيار الدالاي لاما المقبل لمنطقة التيبت الصينية، لمنع بكين من التأثير على عملية تعيينه.

وقال سام براونباك السفير الأمريكي الذي التقى مؤخرا الدالاي لاما البالغ من العمر 84 عاما في دارامسالا بالهند: "آمل أن تنظر الأمم المتحدة في هذه القضية".

وأضاف: "من الضروري إجراء نقاش عالمي قريبا جدا لأنه شخصية عالمية لها تأثير دولي"، موضحا أن الولايات المتحدة ستسعى للحصول على دعم دولي لمبدأ أن يكون اختيار الدالاي لاما المقبل "أمرا يعود إلى البوذيين التيبتيين وليس إلى الحكومة الصينية".

وتابع براونباك أن هذه المناقشات مهمة "لأن الحزب الشيوعي (الصيني) فكر بالتأكيد كثيرا في هذه المسألة".

وأضاف أن الصين التي تشغل مقعدا دائما في مجلس الأمن الدولي وتملك حق النقض "لديها خطة وعلينا أن نرد بخطة أيضا".

وذكر أن الدالاي لاما قال له: "سأعيش 15 أو 20 عاما أخرى وسأبقى رغم الحكومة الصينية".

ويدرك الناشطون التيبتيون وبكين أن موت تينزين جياتسو أشهر كاهن بوذي في العالم يمكن أن يؤدي إلى توقف حملة السعي إلى حكم ذاتي للمنطقة الواقعة في الهيمالايا، حيث قد تعين السلطات الصينية الدالاي لاما التالي يكون أكثر اعتدالا في مواقفه تجاه سياسة البلاد.

وتقليديا يختار الكهنة البوذيون الدالاي لاما في إجراءات شعائرية قد تستغرق سنوات، عن طريق لجنة متنقلة تبحث عن إشارات لدى طفل صغير تدل على أنه تجسيد آخر زعيم روحي.

ويمكن أن يقرر الدالاي لاما الحالي الذي يعيش في المنفى في الهند بعدما فر من التيبت على أثر تمرد فاشل في 1959، القيام بعملية غير تقليدية يمكن أن تمنع الصين من التدخل، أي أن يختار بنفسه وهو على قيد الحياة خليفته، وقد يكون فتاة أو حتى إعلان أنه آخر دالاي لاما.