oglo_3.jpg
oglo_3.jpg

داوود أوغلو يعلن تأسيس حزبا جديدا خلال أسابيع في تركيا

أعلن رئيس وزراء تركيا السابق، أحمد داوود أوغلو، الذي كان في وقت سابق، أقرب حليف للرئيس رجب طيب أردوغان، سيشكل حزبا جديدا، خلال أسابيع.

يذكر أن داوود أوغلو شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2014 و2016 قبل أن يختلف مع أردوغان، ويوجه هذا العام انتقادات حادة للرئيس والإدارة الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية، متهما إياهم بتقويض الحريات الأساسية وحرية الرأي.

وذكر مصدر لـ"رويتر" ويشارك في تأسيس الحزب: "من المتوقع أن يقدم الحزب الجديد الذي يشكله داوود أوغلو طلبه إلى وزارة الداخلية، وأن يتأسس رسميا خلال أسابيع قليلة".

وأوضح أنه "يجري وضع اللمسات الأخيرة على الحزب الجديد ولن يتأخر تأسيسه إلى 2020".

وأضاف المصدر أنه "تم تأجير المباني ومقر في أنقرة ومركز مؤقت في إسطنبول".

وفي 13 سبتمبر الماضي، أعلن داوود أوغلو تقديم استقالته من حزب العدالة والتنمية الذي يحكم تركيا منذ عام 2002، وقال في ذلك الوقت، إن الحزب لم يعد قادرا على حل مشاكل البلاد، ولم يعد يسمح بالحوار الداخلي فيه.

ووفق المصدر الذي تحدث لرويترز، فإن بعض الشخصيات السياسية السابقة، وعددا من المسؤولين الكبار في القطاع العام سيلعبون أدوارا مهمة في حزب أوغلو.

وفي الأسبوع الجاري، قال نائب رئيس الوزراء السابق، علي باباجان الذي استقال من حزب العدالة والتنمية في يوليو،  إنه يأمل في تشكيل حزب سياسي جديد بحلول نهاية العام ليتصدى للحزب الحاكم.

وباباجان عضو مؤسس في حزب العدالة والتنمية، وشغل منصب وزير الاقتصاد، ثم منصب وزير الخارجية، قبل أن يشغل منصب نائب رئيس الوزراء في عام 2009، وهو المنصب الذي استمر في شغله حتى عام 2015.