م 06:19 15 ديسمبر 2019

قطر تتبرع للأونروا بمبلغ 20.7 مليون دولار

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا )، اليوم الأحد، عن توقيعها اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية، تتبرع دولة قطر بموجبها بمبلغ 20.7 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية عن الجانب القطري خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية وعن الأونروا كريستيان سوندرز القائم بأعمال المفوض العام .

وسيتم توظيف مبلغ التبرع مباشرة بهدف استدامة خدمات الوكالة التربوية والحفاظ على تقديم دورات التعليم والتدريب المهني والتقني للاجئين الفلسطينيين في سوريا، وخدمات التعليم الأساسي للطلاب ودعم تقديم الخدمات الصحية الأساسية ل445,000 لاجئ فلسطيني في سوريا.

وقال القائم بأعمال المفوض العام للأونروا كريستيان سوندرز :"إن دولة قطر وصندوق قطر للتنمية يظهران مرة أخرى التزامهما بدعم لاجئي فلسطين." يأتي هذا التبرع السخي لعمليات الأونروا وأنشطتها في سوريا في وقت يمثل تحديا ماليا شديدا للوكالة. "نحن ممتنون حقًا لهذا التمويل الإضافي ونتطلع إلى زيادة توسيع التعاون بين الأونروا ودولة قطر وصندوق قطر للتنمية في عام 2020 والسنوات القادمة ".

وفي العام 2018، ساهمت دولة قطر بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي لدعم ميزانية الاونروا، مما جعلها واحدة من أكبر عشرة مانحين للوكالة في العام الماضي.

وجاءت هذه المساهمة في الوقت المناسب للوكالة الذي مكنها من فتح مدارسها في الوقت المحدد لحوالي 530،000 من الطلاب والطالبات اللاجئين في 711 مدرسة تابعة للأونروا.

وبدوره صرح خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية قائلا إن: ” هذه الاتفاقية تعد تأكيداً على موقف دولة قطر الثابت والراسخ إزاء القضية الفلسطينية، واهتمام دولة قطر بشكل خاص بقطاع التعليم والصحة إيماناً منها بأهميتهم ودورهم في بناء حياة كريمة للأشقاء في فلسطين كما بذلت دولة قطر تحت ظل قيادتها جهوداً تنموية وإنسانية وذلك من أجل خدمة الشعب الفلسطيني في شتى القطاعات، بصورة مستدامة، وأضاف:” اننا ندعم الدور المحوري الذي تقوم به وكالة الغوث، وواثقين بقدرة الاونروا على استخدام هذه الموارد بالشكل الأمثل.”