إجراء أول عملية زراعة كلى بأيدٍ محلية بمجمع الشفاء

غزة- الجديد الفلسطيني

تمكن الطاقم الطبي المحلى بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة من إجراء أول عملية زراعة كلى لمريض، بأيدٍ محلية، وبإشراف رئيس الوفد الأردني لزراعة الكلى واستشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الكلى الطبيب وليد مسعود.

وأوضح أخصائي جراحة الأوعية الدموية بمجمع الشفاء إبراهيم رمضان أنه تم إجراء أول عملية زراعة كلى بالتعاون مع قسم المسالك البولية وبإشراف الطبيب مسعود.

وأشار إلى أنه تم زراعة الكلى بنجاح للحالة الرابعة، قائلًا: "قمت بزرع الشريان الكلوي والوريد الكلوي وإلى جانبي الطبيب فايز زيدان رئيس قسم المسالك البولية بالمجمع الذي أجرى عملية زراعة الحالب للمريض".

وأضاف أنه تم إجراء فحص تطابق الأنسجة للمرضى في مستشفيات المحافظات الشمالية بالتنسيق مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين، وبعد التأكد من نتيجة فحوصات تطابق الأنسجة بين المريض والمتبرع وهو شقيقه، أجريت العملية التي استمرت ما يقارب الساعتين، والمريض الآن يخضع للمتابعة العلاجية.

وعبر رمضان عن شكره للفريق الأردني بقيادة الطبيب مسعود الذي درب الطواقم الطبية المحلية على مدار أربعة شهور حتى تمكنوا من إنجاز هذه العمليات بنجاح،

كما شكر رئيس قسم الأوعية الدموية بالمجمع إسماعيل الجدبة، لما قدمه من دعم لنجاح العملية، معتبرًا أن هذا المشروع الوطني جاء ليخدم كافة مرضى الفشل الكلوي البالغ عددهم 800 مريض في قطاع غزة وينهى معاناتهم من عمليات الغسيل الكلوي المرهقة على مدار سنوات.

يذكر أن عدد المرضى الذين أجريت لهم زراعة كلى منذ بداية البرنامج في 14 يوليو 2019وحتى مغادرة الوفد الأردني (17) مريضًا، تكللت جميعها بالنجاح.

من جانبه، قدم مدير عام مجمع الشفاء محمد أبو سلمية شكره وتقديره للطواقم المحلية ولأعضاء الوفد الأردني ولجمعية إغاثة أطفال فلسطين على جهودهم المبذولة في التخفيف عن أبناء الشعب الفلسطيني في ظل ما يشهده المرضى من معاناة السفر والتنقل.