م 06:21 20 ديسمبر 2019

بعد الحديث عن برنامج وأسلوب جديد لمسيرات العودة في العام 2020

أبو ظريفة لـ"الجديد": هناك توجه لأن تكون مسيرات العودة شهرية وفي المناسبات الوطنية

أكد القيادي في الجبهة الديمقراطية وعضو الهيئة العليا لمسيرات العودة أن هناك توجه لأن تكون مسيرات العودة عام 2020 شهرية وفي المناسبات الوطنية، ولكن يحتاج هذا الاقتراح إلى توافق من أجل أن يشق طريقه وتستند عليه الهيئة في انعقاد مسيرات العودة.

وأوضح لـ"الجديد" أن الهيئة اتجهت لقرار ارجاء الفعاليات شهرية وفي المناسبات الوطنية لعدة أبعاد أهمها، أن الإنعقاد الأسبوعي يستنزف من الطاقات والإمكانيات والتحضيرات، مما يجعلنا غير قادرين على مواكبة هذا العمل على مدار أسبوعي.

وأشار إلى أن القرار الجديد من شأنه أن يعطي مساحة للتجديد والمتابعة وتوصيل رسائل لكافة الأطراف، إضافة إلى تخفيف الخسائر.

ونبه إلى أن الهيئة تدرس آليات جديدة من أجل تطوير أساليب وأدوات المسيرات مع الحفاظ على طابعها السلمي، والاستفادة من التجارب السابقة.

وكانت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار أعلنت في بيان لها اليوم الجمعة، أنها جددت تأكيدها على استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي، مشيرة إلى أنها ستعلن قريباً عن تفاصيل برنامج الفعاليات للعام 2020، وجهود تطويرها وتوسيعها.

وأصيب عدد من المواطنين جراء قمع قوات الاحتلال آلاف المشاركين في فعاليات الجمعة الـ85 بمخيمات العودة وكسر الحصار تحت شعار جمعة "الخليل عصية على التهويد"، وأفادت الطواقم الطبية بأنها تعاملت مع 30 إصابة مختلفة منها 8 بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق قطاع غزة، وأصيب 16مواطنًا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع، من بينهم امرأة أصيبت في عينها، جراء قمع الاحتلال المتظاهرين السلميين بمخيم العودة بخزاعة شرق خانيونس جنوب القطاع، كما أصيب فتى بالرصاص المطاطي في مخيم العودة شرقي مدينة غزة.

ودعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار لأوسع مشاركة في هذه الجمعة داخل مخيمات العودة الخمسة.