م 01:13 23 ديسمبر 2019

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

 

 

أفادت وحدة شؤون القدس في وزارة الإعلام اليوم بأن عشرات المستوطنين قامو باقتحام المسجد الأقصى المبارك، اليوم ، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، بذريعة اقامة طقوس اليوم الثاني من الاعياد التى يفرضها الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم ، 4 سيدات من باب الرحمة شرق المسجد الأقصى المبارك بحجة وجودهن في مسار المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك.

كما كثفت دائرة الأوقاف الإسلامية من تواجدها في باحات ومحيط المسجد الأقصى المبارك، للحيلولة دون استمرار استباحة المستوطنين للمسجد، داعية أبناء شعبنا إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، والرباط فيه.

وفى نفس السياق منعت قوات الاحتلال  دخول المصلين وطلبة العلم للمسجد الأقصى واحتجزت هويات بعضهم على الأبواب؛ بذريعة تأمين "الحماية" للمستوطنين.

وخلال الساعات الماضية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 شبان من مدينة القدس المحتلة، عرف منهم  الشاب روحي محمود القولاغاصي‏ (23 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه في حارة السعدية من البلدة القديمة.

كما اعتقلت الشابين عمر عامر أبو ماضي (18 عاما)، ومحمد صلاح أبو ماضي (17 عاما)، من قبل وحدة اسرائيلية خاصة "مستعربون"، أثناء تواجدهما في حي رأس العامود ببلدة سلوان.

 

غيث يطلع وفد حركة "فتح"-إقليم سوريا على واقع محافظة القدس

أطلع محافظ القدس عدنان غيث، وفد حركة "فتح"-إقليم سوريا، على واقع محافظة القدس، وما تعانيه من اعتداءات الاحتلال والاستيطان، مستعرضا الاستراتيجية التهويدية للسيطرة على المدينة المقدسة ومحاولات سلخها عن جذورها العربية الإسلامية المسيحية، جاء ذلك خلال استقبال المحافظ غيث للوفد في مكتبه بضاحية البريد.

مفتي القدس : القدس عقيدة كل مسلم وعربي، والعقيدة لا تباع أبداً

أكد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين على أن القدس عقيدة كل مسلم وعربي، والعقيدة لا تباع أبدا، وخائن من يفكر ببيع ذرة تراب من أرضها الطهور، وأن فلسطين ستبقى عربية إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.

 

الهدمي: قدر المقدسيين أن يتصدروا خط المواجهة الأول في الدفاع عن حقوقهم المشروعة

قال فادي الهدمي وزير شؤون القدس إلى أن قدر المقدسيين خاصة وأبناء الشعب الفلسطيني على وجه العموم، أن يتصدروا خط المواجهة الأول في الدفاع عن حقوقهم المشروعة غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها الحرية والاستقلال وبناء الدولة الفتية التي يطمح لها كل فلسطيني غيور على ترابه المقدس، موضحا أن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وكافة مناطق الشتات يقفون في خندق واحد حتى فلسطين حرة عربية والقدس عاصمتها الأبدية.

 

النتشة: القدس هي العمود الفقري للأمة العربية

قال أمين عام المؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة إن القدس هي العمود الفقري للأمة العربية، مشيرا إلى أن الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه وسيحاسب أمام الأسرة الدولية، ولن يفلت من العقاب، ومنها جرائمه منذ احتلاله الأرض الفلسطينية وتهجيره للسكان الأصليبن العزل.

 

قوات الاحتلال تقتحم العيسوية وتشن حملة إعتقالات بحق المواطنين

أقتحمت قوات الاحتلال خلال الساعات الماضية بلدة العيسوية واعتقلت أحمد منير عبيد، واحمد ماهر عبيد أثناء تواجدهما في شارع الشهيد محمد عبيد، والشاب امير عواد، بعد ان داهمت منزله في البلدة.

كما اعتقلت الاسير المحرر عبد الرحمن محمود من بلدة العيسوية أثناء تواجده في منطقة التلة الفرنسية في القدس، كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة حزما الجنوبي، عبر اقفال البوابة الحديدة المقامة على المدخل منذ الأول من نيسان الماضي.

إحالة مشروع إعادة تأهيل طريق قلنديا للبدء فى تنفيذه

وقّع وزير الأشغال العام والإسكان محمد زيارة، على إحالة مشروع إعادة تأهيل طريق قلنديا الممتد من مدخل البيرة الجنوبي حتى مفرق "سيجال"، للتنفيذ، بتكلفة مالية بلغت نحو 2.1 مليون شيقل.

وأوضحت وزارة الأشغال في بيان صحفي، أنه من المتوقع البدء في تنفيذ الأعمال خلال الأسبوع المقبل، مبينة أن الشارع البالغ طوله 1.4 كم، سيعمل على تخفيف الأزمة المرورية في هذا المقطع، عبر تحقيق انسيابية مستمرة لحركة المركبات على الطريق.

وأوضحت أن الأعمال في المشروع ستتضمن طبقتي أسفلت وإعادة إصلاح الأرصفة المتضررة، إضافة إلى تنظيف المصارف والعبّارات.

وفي السياق ذاته، أكد زيارة الاستمرار في التدخلات الأخرى، والتي من شأنها التخفيف من الأزمة ومعاناة المواطنين على الطريق.

وكان مجلس الوزراء صادق في جلسته الأسبوعية بتاريخ 16-12-2019، على رفع المخصص المالي لمشروع تأهيل طريق قلنديا في محافظة القدس.