رئيس الوزراء البريطاني يدعو إيران إلى "احتواء عاجل للتصعيد"

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء طهران إلى "احتواء التصعيد بصورة عاجلة" منددا بالهجمات الإيرانية على قواعد للتحالف الدولي في العراق ومدافعا عن اغتيال واشنطن للجنرال الايراني قاسم سليماني.

وقال جونسون أمام البرلمان معلقا على الهجوم بالصواريخ ردا على اغتيال واشنطن لسليماني "بالتأكيد ندين الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تنتشر فيها قوات التحالف".

وأضاف "على إيران أن تمتنع عن شن مثل هذه الهجمات الخطيرة والمتهورة وعليها العمل من أجل احتواء التصعيد بصورة عاجلة".

وقال المتحدث باسم جونسون إن الأخير تشاور هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و"شدد (أمامه) على أهمية نزع فتيل التصعيد في شكل عاجل لتجنب نزاع جديد".

ويلتقي وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اعضاء في الكونغرس الأمريكي الأربعاء في الولايات المتحدة، إضافة الى نظيره الأمريكي مايك بومبيو الخميس.

واكد جونسون أمام النواب البريطانيين "عدم سقوط أي ضحية" في صفوف الأمريكيين في الهجمات الصاروخية الإيرانية، وأن "أي فرد من الطاقم البريطاني لم يصب بجروح".

وفي ما يتصل باغتيال سليماني، اعتبر جونسون أن "من حق الولايات المتحدة ان تدافع عن نفسها" وأن القيادي في الحرس الثوري الإيراني "كانت يداه ملطختين بدماء القوات البريطانية".

وبعد اغتيال سليماني، نقلت لندن قسما من طاقمها غير الأساسي الى خارج بغداد، ونشرت بارجتين من البحرية الملكية لمواكبة السفن التجارية التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.