ص 11:19 14 يناير 2020

القائمة المشتركة: تحالف "العمل جيسر" و"ميرتس" في صالحنا

قال مصدر كبير في القائمة المشتركة في إسرائيل، اليوم الثلاثاء: إن تحالف حزب (العمل) و(أورلي ليفي) مع حزب (ميرتس) وإبعاد المرشح العربي عيساوي فريج لموقع متأخر، يصب في مصلحة (المشتركة) مباشرة.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريحات لموقع "دنيا الوطن": أن هذه الخطوة، ستكون لصالح "المشتركة" لأنه يبقي (القائمة المشتركة) العنوان والخيار الوحيد للناخب العربي، ولذلك سينتقل مصوتون عرب كثر من (ميرتس) إلينا" .

وتابع المصدر: أما انضمام (ميرتس) لحزب (أورلي ليفي) التي كانت عضوة في حزب (إسرائيل بيتنا)، فإنه يبقي "المشتركة" أيضاً، خياراً لليسار اليهودي الحقيقي، وقد يؤدي لزيادة معينة في تصويت "اليسار اليهودي" لـ"المشتركة".

وكان الباحث في الشأن الإسرائيلي، عمر جعارة، أكد أن ائتلاف (حزب العمل- الجسر) لجأ سويًا لإيجاد خطة لمنع سقوط متوقع في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، من خلال الاتحاد مع حزب (ميرتس).

وأشار إلى أن دخول (ميرتس) مع (العمل- جسر) سيؤثر سلبًا على القائمة العربية المشتركة، لا سيما وأن 80% ممن يصوتون لصالح (ميرتس) هم من عرب الداخل، لذا ستتناثر الأصوات ما بين (القائمة المشتركة) و(ميرتس)، لكن على الغالب، فإن القائمة المشتركة، ستبقي على 13 مقعدًا في الكنيست المقبل.