أبو العردات يكشف نتيجة فحص ثلاث حالات من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

أكد فتحي أبو العردات، أمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان،عدم إصابة أي فلسطيني من لاجئي لبنان حتى اللحظة بفيروس "كورونا".

وكشف أبوالعرادات في تصريحات صحفية عن الاشتباه بإصابة ثلاث حالات من لاجئي لبنان بـ (كورونا) وبعد الفحص، كانت النتائج سلبية، أي أنهم غير مصابين بالفيروس، مشيراً إلى أنهم يشعرون بالقلق بسبب الاكتظاظ السكاني في المخيمات، متمماً: "ولكن نعمل على معالجة الموضوع في إطار الممكن، والإمكانات الموجودة".

وأعلن اليوم عن ثاني حالة وفاة في لبنان بفيروس "كورونا" ،إضافة إلى 52 إصابة.

وأوضح أبوالعرادات أن هناك حملة توعية تنظمها حركة فتح ،بإقامة عدة ندوات تثقيفية في المخيمات، بالتعاون مع المستشفيات، حاضروا خلالها عن كيفية مواجهة هذا الوباء، وأيضاً على صعيد سفارة فلسطين أيضاً عقدت عدة ندوات مع المعنيين.

وأشار إلى أنه يجري حالياً التجهيز لعدة مراكز لـ (كورونا) بالتعاون مع (أونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني، كإجراء احترازي، واحدة منها بعين الحلوة، والثانية في منطقة صور.

وأعرب أبوالعرادات عن قلقه من الاكتظاظ السكاني في المخيمات كعين الحلوة، والبداوي والراشدية،مؤكداً أن هناك مساعي للعمل على السيطرة على الأمور في إطار الممكن، والإمكانات الموجودة.

وبيَن أبو العرادات أن الرئيس محمود عباس اتصل بهم ،وهو على تواصل معهم، وأن القيادة الفلسطينية لاتبخل بشيء، ولكنه لفت إلى أن هناك مسؤولية على الدولة اللبنانية و(أونروا) .

وقال أبو العرادات أن الإجراءات المتخذة اليوم، مطمئنة، ولكن لا يمكن الإنكار أن هناك حالة من القلق داخل لبنان طبعاً، لأن 52 إصابة رقم كبير، إضافة إلى وفاة اثنين، لذلك هذا أمر مقلق.

وأضاف أن التعاون موجود بين الفصائل الفلسطينية ومنظمة التحرير، وسفارة فلسطين و(أونروا) ووزارة الصحة التابعة للدولة اللبنانية، ولغاية الآن نقول: إن الوضع في المخيمات مُطمئن، لكن هذا مرض خبيث، وينتشر في كل دول العالم، وظاهرة عابرة للحدود، فنأمل أن تبقى مخيماتنا بمنأى عن هذا المرض، ونأمل ذلك أيضاً للبنان وكل الدول العربية، ويكون هناك تكاتف للجهود من أجل استيعاب هذا الفيروس.

وفي وقت سابق ،نفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وجود أي إصابات بفيروس كورونا المستجد، بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها لمواجهة كل الاحتمالات.

وأكدت المتحدثة باسم "الأونروا" في لبنان هدى السمرا،أمس الثلاثاء ، أن لا صحة للأخبار المتداولة عن إصابة لاجئة فلسطينية بفيروس "كورونا"، أو تسجيل أي إصابات في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حتى هذه اللحظة.