شكاوى من المواطنين حول أداء وزارة الصحة بغزة تجاه حالات الاشتباه بـ"كورونا"..والصحة تعلق

خاص الجديد الفلسطيني

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي شكوى نشرها أحدها النشطاء ،أبدى خلالها استيائه من التهاون في الإجراءات وعدم الاهتمام الذي تم التعامل به من قبل موظفين في وزارة الصحة في قطاع غزة تجاه الأعراض التي أبداها أحد أصدقائه،وهي أعراض مشابهة لأعراض فيروس "كورونا".

وكتب الناشط محمد فرحات على صفحته على فيسبوك :"قبل قليل عدت الى المنزل من مستشفى الأقصى حيث كنت متجها إليها لإجراء فحوصات كورونا لصديقي الذي يعمل في إحدى شركات غزة الكبرى التي تقدم خدماتها لكافة شرائح المجتمع ،حيث أن صديقي اليوم خلال عمله تعرض لدوار شديد وأيضا كانت درجة حرارته مرتفعة جدا ولديه كحة وبناء على إجراءات السلامة التي تتخذها شركته قامت بصرفه من العمل ليقوم بالفحوصات اللازمة وأخبرته ألا يعود للعمل مجددا الا بعد تأكده من خلوه من الإصابة بكورنا مع العلم أن صديقي وخلال عمله قام بالاختلاط بأشخاص كانوا عائدين من الإمارات ومن مصر ومن إسرائيل ومن الضفة".

وأضاف فرحات:"قبل التوجه للمشفى قمنا بالإتصال على الرقم المجاني 103 للاستفسار الموظف الذي قام بالرد أخبر صديقي بأن يذهب لمشفى الأقصى بأسرع وقت وأكد عليه الا يأجل الموضوع للغد،ذهبنا للمشفى فلم يسألونا حتى عن الأعراض التي لديه أو من ماذا يشكو، تم استقبالنا بإهمال وتسيب لا مثيل له وأجابوا بكل برود ( روح عمستشفى الشفاء هناك المركزية وهم بيفحصوك ) تواصلنا مع أحد العاملين بمشفى الشفاء قال ( تتعبوش حالكو عشي فاضي فش فحص )".

وتابع فرحات:"عاودت الاتصال بـ 103 وأخبرته بالمعاملة الجميلة التي تلقيناها بمشفى الأقصى رد علي قائلا توجه لمشفى الشفاء..قلت له انه لا يوجد لديكم فحص ولماذا من البداية وجهتنا للأقصى قال لي عزيزي أنا أوكد لك أن غزة لا يوجد بها كورونا !!! قلت له وأنا مستفز وكيف تحكم بأنه لا يوجد كورونا؟ هل قمت بفحص كل الناس ؟ وأنتم أصلا ما في عندكم أجهزة للفحص أنا بمستشفى رسمي بيخدم محافظة كاملة وما عرفو يفحصوا".

وأضاف فرحات :"تم التواصل مع الدكتور أشرف القدرة ومختصر رده كان لا يوجد فحوصات وفي المستشفيات فقط يتم عمل فحوصات روتينية ،حيث يتم فحص الأشخاص الذين يأتون الى غزة من الخارج فقط"،على حد قوله.

وقال فرحات :"عدنا الى داخل المشفى لإجراء فحوصات روتينية ،قام الممرض بقياس الضغط والحرارة لصديقي والدكتور يجلس خلف مكتبه ولم يحدثنا بكلمة ولم يفيدنا بأي معلومة عن الأعراض المرضية التي يعاني منها صديقي".

"بيعين الله"

وفي حادثة أخرى،نقل المحامي والناشط عامر بعلوشة -على صفحته الشخصية على فيسبوك- تعليقاً لأحد المواطنين على أداء وزارة الصحة ،جاء فيه:"عذرا نحن اتصلنا ب103نخبرهم انا عندنا سيدة كبيرة جاءت من مصر قبل 5ايام وظهرت لديها بعض الأعراض من سعال وعطس وتعب فكان رد موظف 103بعين الله ربنا يشفيها وما حكى لا روحوا مستشفى ولا اي أهتمام".

وعودات بالمتابعة

"الجديد الفلسطيني" توجه للدكتور مجدي ضهير مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة الذي أوضح أن الوزارة قامت بتزويد الموظفين القائمين على الرقم المجاني لوزارة الصحة بالتوصيات اللازمة للتعامل مع الحالات التي تقوم بالاتصال والاستفسار عن الأعراض التي تعاني منها .

وأضاف ضهير أن أن القائمين على الرقم المجاني هم مجرد موظفين للرد على الهاتف ودورهم هو تحويل المواطنين حسب استفساراتهم إلى طاقم طبي متخصص بالتعامل مع حالات الاشتباه بفيروس كورونا، مشيراً إلى وجود مدققين للإجابة على استفسارات المواطنين الخاصة بطرق الوقاية من الفيروس.

وأكد ضهير أنه سيأخذ شكاوي المواطنين بعين الإعتبار وسيراجعها ويعمل على تقويم أخطاء هؤلاء الموظفين ان كان هناك تقصير وتطوير أدائهم لمواكبة الوضع غير الطبيعي الذي نعيشه.

وأكدت وزارة الصحة أن جميع الفحوصات التي تم أجراؤها للعائدين من الخارج أثبتت خلو قطاع غزة من فيروس "كورونا".

وذكرت الوزارة ،صباح اليوم، أنها قامت بتجهيز نقطة طبية على حاجز بيت حانون/ايرز لمعاينة القادمين من الضفة الغربية أو الداخل المحتل وفحصهم.

وأوضح د.مجدي ضهير لمراسلنا أن الصحة قامت بافتتاح النقطة الطبية كإجراء احترازي للحيلولة دون وصول فيروس كورونا إلى قطاع غزة.

كما أعلنت الصحة عن البدء بتجهيز مستشفى ميداني بجانب مكان الحجر الصحي بمعبر رفح جنوبي قطاع غزة ضمن استعداداتها لحالات الإصابة المحتملة بفيروس "كورونا".