م 09:04 26 مارس 2020

الأردن: 40 إصابة جديدة بالفيروس..وعزل "إربد" بشكل كامل

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، الخميس، تسجيل 40 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع اجمالي الحالات المسجلة بالمملكة إلى 212.

وأضاف جابر، أن الحالات الـ 40 التي تم تسجيلها توزعت على 26 حالة في محافظة اربد و 14 حالة في محافظة العاصمة، من بينها 5 حالات لقادمين من الخارج ممن تم وضعهم بالحجر.

وأكّد على أن "الارتفاع المفاجىء في الاعداد مؤشر خطير ونحن امام مفترق مهم في طريقة واسلوب معالجتنا لهذا المريض.

وفي سياق متصل ،أعلن وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة، الخميس، عن عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة بشكل كامل، ولا يسمح لأحد بالخروج منها أو الدخول إليها.

وأضاف خلال إيجاز صحفي، "عزل قصبة إربد والقرى التابعة لها عن باقي مناطق المحافظة".

وأوضح العضايلة أن القرار يهدف لحماية المناطق الأخرى داخل المحافظة ، والتي لم يتمّ الاشتباه بحالات إصابة فيها، فسيتم عزل قصبة إربد والقرى التابعة لها، وهي: (أيدون، جحفيّة، سوم، الحصن، الصريح، حبكا) عن باقي مناطق المحافظة.

وأكّد أن الحكومة تستمرّ بالتعاون مع الجيش الأردني، والأجهزة الأمنيّة، بإيصال الخدمات الضروريّة في مناطق العزل.

وتابع: "يسمح للمواطنين في كل قرية من قرى المحافظة بالخروج سيراً على الأقدام، وبشكل فردي، للتزوّد بحاجتهم الأساسية داخل قريتهم فقط، وضمن الساعات المحددة بموجب التعليمات، ما بين الساعة العاشرة صباحاً والسادسة مساءً، مع التأكيد على الالتزام بمعايير السلامة العامة والإجراءات الوقائية".

وأكّد على أنّ الوضع في محافظة إربد، ورغم زيادة عدد الإصابات، ما زال تحت السيطرة، والفرصة ما زالت ممكنة وكبيرة لإبقائه تحت السيطرة حتى الآن، في حال التزم الجميع بالتعليمات، وابتعدوا عن المخالطة وخرق حظر التجوّل.

ودعا العضايلة الأردنيين، ممّن خالطوا المصابين الذين أعلن عنهم، أو سمعوا عن حالات اشتباه، أن يتوجّهوا فوراً إلى أقرب مستشفى لإجراء الفحص الطبّي اللازم، ومستشفيات محافظة إربد جاهزة لاستقبالهم.