قطر توقع صفقة سلاح مع إيطاليا بـ 3 مليار دولار
قطر توقع صفقة سلاح مع إيطاليا بـ 3 مليار دولار

قطر توقع صفقة سلاح مع إيطاليا بـ 3 مليار دولار

الدوحة - وكالات


وقعت قطر على صفقة بقيمة 3 مليارات يورو (3.72 مليار دولار أمريكي)، مع إيطاليا لشراء 28 مروحية هليكوبتر.

وأبرمت شركة «برزان القابضة» التابعة لوزارة الدفاع القطرية اتفاقية مع شركة «ليوناردو» الإيطالية لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز «NH90».


جاء التوقيع على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتتضمن الاتفاقية، الذي حضر توقيعها وزير الدفاع القطري «خالد العطية»، ونظيرته الإيطالية «روبرتا بينوتي»، 12 طائرة هليكوبتر مخصصة للتطبيقات البحرية.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم قبل يونيو/حزيران 2022، وتستمر حتى 2025.

وأكد قائد جناح الهليكوبتر بالقوات الجوية الأميرية العميد مشوط فيصل الهاجري، أن الاتفاقيات الثلاث التي وقعتها القوات المسلحة القطرية سوف تساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات وكفاءة القوات الجوية، من خلال امتلاك أسطول طيران هو الأفضل والأحدث في العالم.


وأوضح أن اتفاقية الطائرات تتضمن 16 طائرة هليكوبتر "NH90" نسخة النقل التكتكي (TTH)، و12 طائرة "NH90" نسخة المهام البحرية (NFH).

وأضاف  العميد الهاجري، أن الاتفاقية الثانية وقعت مع شركة "MBA"، وهي من الشركات الأفضل في العالم لتسليح طائرات الهليكوبتر، مشيراً إلى أنها تتضمن تسليح الطائرات بصواريخ بعيدة المدى للطائرات المقاتلة والأباتشي والهليكوبتر.

أما الاتفاقية الثالثة، فقد أكد قائد جناح الهليكوبتر بالقوات الجوية الأميرية أنها تتضمن شراء 2 من المشبهات الآلية لطائرات طراز "NH90" لأغراض التدريب، مؤكداً أن أن الاتفاقيات الثلاث ستدعم بشكل كبير منظومة التحديث والتطوير التي تشهدها القوات الجوية الأميرية، سواء في عمليات التسليح أو التدريب والتأهيل، وفقاً للخطط والاستراتيجيات الخاصة بالقوات المسلحة القطرية.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو، ألساندرو بروفومو، أن طائرة "NH90" الهليكوبتر هي الأكثر تنوعاً في فئتها، وسيجري تجهيز الطائرات القطرية بمجموعة من الأنظمة المتكاملة التي تم تطويرها وتوفيرها من قبل الشركة لتلبية المتطلبات الأكثر تحدياً.