مكافحة الفساد تنظم ورشة تدريب لضباط المباحث العامة بالشرطة الفلسطينية

ص 09:07 15 مارس 2018

مكافحة الفساد تنظم ورشة تدريب لضباط المباحث العامة بالشرطة الفلسطينية

نظمت اليوم هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع الشرطة الاوروبية ورشة عمل لمتابعة العمل على اهم ما جاء في مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة مكافحة الفساد والشرطة الفلسطينية وذلك بهدف تنسيق وتفعيل التعاون بين هذه الاطراف لمكافحة الفساد وملاحقة الجريمة. 

حضر هذه الورشة رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة والنائب العام المساعد أ. أكرم الخطيب وخبير النيابة العامة الايطالية السيد انتونيو باستوري وممثلين عن هيئة مكافحة الفساد وبحضور عدد من ضباط المباحث في رام رام الله وأريحا وسلفيت .

بكلمة ترحيبية عبر فيها رئيس الهيئة عن سعادته بلقاء هذا الجمع من جهاز الشرطة الفلسطينية منوهاً انه لا تقوم أي حضارة انسانية الا بوجود الامن .

واضاف النتشة "نحن معكم يداً بيد وعلى طريق واحد لخدمة أبناء شعبنا، مشدداً على ان الامن هو من اهم الامور الواجب تحقيقها لترسيخ العدالة والوصول الى الحقيقة وملاحقة الفاسدين".

واختتم النتشة قوله "نحن نعول عليكم كجنوداً للدولة القادمة التي تتمتع بكل الامكانيات كدولة حرة مستقلة تقوم على العدالة "  .

وتخللت الورشة العديد من الأوراق فكان أولها ورقة عرضتها مدير عام الشؤون القانونية أ.رشا عمارنة تناولت في مضمونها: قانون مكافحة الفساد وآليات عمل الهيئة واشكال الفساد والإجراءات التي تتبعها الهيئة في متابعة قضايا الفساد الواردة اليها والمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية وكيفية الاتصال والتواصل مع الهيئة كما عرضت عمارنة احصائيات وارقام لعدد القضايا التي تم العمل عليها خلال سنوات الهيئة .

أما عن جرائم الفساد وعناصرها المختلفة فاستعرضها رئيس النيابة في هيئة مكافحة الفساد الاستاذ مصطفى فرحان وتخللت ورقته اجراءات وآليات التحقيق المتبعة بقضايا الفساد وتناول في ورقته كيفية الاستعانة بمأموري الضبط القضائي اثناء سير التحقيقات المتعلقة بجرائم الفساد .

كما تحدث أ.مصطفى فرحان ايضاً عن آلية البحث والتحريات وجمع الاستدلالات والتحقيق الابتدائي الذي تمارسه النيابة العامة كخطوة أولى في تحريك الدعوة وكما تناول ايضاً في ورقته عقوبات الجرائم الخاضعة لقانون مكافحة الفساد .

وعرض رئيس النيابة في هيئة مكافحة الفساد الاستاذ جميل سجدية حول حالة واقعية حول التحقيق في جريمة فساد، مستعرضاً فيها مراحل التحقيق والمتابعة من خلال نيابة مكافحة الفساد بالتحقيق بقضية عملت عليها الهيئة لأربع متهمين في قضية فساد. واشار سجدية الى ان التحقيق يبدأ من خلال اجراءات قانونية سليمة وبالتعاون مع الجهات المختصة بإنفاذ القانون .

وفي ختام الورشة وعن دور الشرطة المدنية الفلسطينية عرض المقدم نبيل سدة  مدير وحدة الجرائم  الاقتصادية في المباحث العامة وتناول في ورقته أهم ما جاء في مذكرة التعاون التي وقعت مؤخراً بين الشرطة الفلسطينية والهيئة والتي تركز على آليات التعاون وتبادل المعلومات بين الطرفين في مكافحة الفساد.