م 07:40 20 ابريل 2020

غزة..بدء صرف الدفعة الثانية من مساعدات الفئات العمالية بواقع 100 دولار

أكد مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، أنه تم البدء بصرف الدفعة الثانية من مساعدات الفئات العمالية المتضررة جراء الجائحة عبر فروع البريد لعدد خمسة آلاف مستفيد، بواقع ١٠٠دولار.

وأوضح المركز خلال الايجاز المسائي، الذي عقد مساء اليوم الأثنين، للحديث عن تطورات فيروس كورونا، أنه ضمن الخطة الحكومية خلال شهر رمضان، قامت وزارة الحكم المحلي بتوزيع 4388 من المعدات الخاصة بالنظافة والتعقيم على بلديات القطاع فيما ستقوم البلديات ابتداءً من الغد بتكثيف حملات التعقيم والنظاف في الأسواق".

في سياق آخر، أكد مركز الاعلام الحكومي، أن مجلس العلماء والمفتين وأهل الاختصاص في قطاع غزة، اجتمعوا لأخذ التدابير بخصوص صلاة الجمعة والجماعة في المساجد قبيل شهر رمضان، لافتا إلى أنه بعد المشاورة، فقد توصل المجتمعون إلى أن المخاطر التي اتخذ لأجلها قرار إغلاق المساجد لا زالت قائمة ما يتطلب الاستمرار بإجراءات الوقاية والسلامة.

وأفاد أنه بناء على ذلك فقد تقرر استمرار ايقاف صلاة الجمعة والجماعة في المساجد خلال شهر رمضان، ويستمر القرار إلى حين تغير المعطيات ويُسمح بصلاة الجماعة فقط للمؤذن والإمام والقائم على أعمال الخدمات.

وقال المركز: "من البداية قلنا بشكل واضح أننا نسير في مسارين لا يمكن أن ننجح إلا بتحقيق النتائج الإيجابية في كليهما، المسار الأول هو الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة الجائحة وأما المسار الثاني فهو تفهم ووعي المواطن والتزامه بالواجب الملقى عليه وإذا كانت حالة الرضا المجتمعي علية في المسار الأول فإنه يؤسفنا أن تشهد تراجعا في مدى التزام المواطنين وتراخي في إجراءات الوقاية الشخصية بعدم الخروج من المنزل وارتداء الكمامة الطبية".

في السياق، أكد المركز، أن وزارة الاقتصاد، أتمت خطة العمل لمتابعة الأسواق خلال شهر رمضان وتكثيف حملات حماية المستهلك ومتابعة التزام المحال التجارية والمولات بإجراءات السلامة الصحية، كما أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومة تراجع يوميا جملة إجراءاتها لتحصين المجتمع في مواجهة وباء كورونا.

وأشار، إلى وزارة الصحة تتابع 2017 مستضاف داخل 26 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة صحية جيدة، لافتا إلى أن المختبر المركزي كثف الفحوصات المخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه، حيث تم فحص 202 عينة أمس كان من بينها حالتين موجبة فقط داخل أحد مراكز الحجر الصحي وحالتهما مطمئنة ولازال عدد من العينات تحت الفحص.

وبين أن اجمالي الحالات الموجبة منذ 22 مارس الماضي 15 إصابة بفيروس كورونا في قطاع غزة تعافى منها تسع حالات ولازالت 6 حالات نشطة وتُتابع في مستشفى العزل بمعبر رفح.

وقال المركز: "الحصار الإسرائيلي انتهاك مستمر لحقوق 2 مليون مواطن ويتحمل الاحتلال الاسرائيلي تدهور الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة مع انتشار الوباء في المنطقة، مطالباً كافة الأطراف برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة وتوجيه الدعم العاجل والمباشر لوزارة الصحة التي تواجه جائحة كورونا بموارد محدودة ومستنزفة.

كما طالب المركز، كافة الجهات المعنية بتوفير المقومات الصحية من الادوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمواجهة جائحة كورونا.