"شيل إيديك من جيابك"..تصرف غير متوقع من رئيس الوزراء تجاه المتحدث باسم الحكومة يشعل مواقع التواصل-فيديو

خاص الجديد الفلسطيني

أثار تصرف غير متوقع من رئيس الوزراء د.محمد اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين ردود أفعال واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فعبارة "شيل إيدك من جيابك" التي توجه بها رئيس الوزراء للمتحدث باسم الحكومة ابراهيم ملحم لم تفاجئ الكاتب الصحفي وأستاذ الإعلام الذي ترأس عدة مؤسسات صحفية مهمة فقط ، بل امتد وقعها على الاف المشاهدين من الفلسطينيين خلف الشاشات.

عشرات النشطاء في الضفة وقطاع غزة عبروا عن استيائهم من تصرف رئيس الوزراء ،الذي قطع كلمته الهامة حول التخفيف التدريجي للقيود المفروضة على محافظات الضفة ، ليتوجه بالعبارة للمتحدث باسم الحكومة الذي فوجئ كلياً بما جرى،وفيما لم يعرف إذا كان الغرض من العبارة الصادمة مزاحاً أم توبيخاً أم إيصال رسائل مبطنة ،فهل هي مقدمة لخلاف بين نجمي أزمة كورونا؟

غير أن في حقيقة الأمر، أن الخلافات لم تبدأ بحادثة اليوم ، فقد سبقها بأيام جدل واسع حول تداخل المهام بين المتحدث باسم الحكومة ووزيرة الصحة د.مي كيلة ، والذي أدى لاحتجاب ملحم عن الظهور في الإيجاز الصحفي،الأحد الماضي، لأول مرة منذ بداية الأزمة،قبل نحو شهر ونصف.

وحول أسباب الخلاف مع د.مي كيلة ، فقد رصدت وسائل الإعلام عدة تصريحات وبيانات صحفية خلال الأسابيع الماضية للوزيرة قبل الإيجاز الصحفي بوقت قصير،حيث قامت بإعلان أعداد المصابين والمتعافين بفيروس كورونا قبيل ظهور ملحم في المؤتمر الصحفي مما نسف أسباب وجود المؤتمر.

لكن القشة التي قصمت ظهر الإيجاز الحكومي هي إعلان الوزيرة عن 11 حالة تعافي من الفيروس،بعد انتهاء المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم الحكومة بساعة واحدة فقط ، بالإضافة إلى الظهور الإعلامي الشهير للوزيرة مع مراسل تلفزيون فلسطين الصحفي علي دار علي والذي سبق الإيجاز الصحفي للحكومة بدقائق،وما تلا ذلك من أقاويل حول وقف دار علي عن العمل وهو ما نفاه جملة وتفصيلا.

الخلاف بين ملحم وكيلة انتهى ولو شكلياً بقرار يرضي جميع الأطراف بظهور أربعة من الوزراء يومياً -إلى جانب ملحم- موزعين على الإيجازين الصباحي والمسائي.

 تلك التفاصيل المتسارعة أرخت بظلالها على جمهور وسائل التواصل الاجتماعي ،وخاصة الصحفيين والنشطاء ،حيث كتب الصحفي أمير داوود  عبر صفحته على موقع "فيسبوك" معلقاً على حادثة رئيس الوزراء والمتحدث باسم حكومته الليلة:"شيل أيديك من جيابك. حركة استعراضية أمام الإعلام والناس. فيها شيء من الأستذة. أحسها قادمة من مكان يستعلي على من حوله. يفرض سيطرته. حركة تهدم أكثر مما تبني. وتكشف عن هشاشة استعراضات التضامن والشفافية والانفتاح".

وكتبت انتصار حمدان :"شيل ايديك من جيابك..لمع نجمه فلازم نطسه شوي".

وقال الناشط أمجد أبوكوش :"ما بعرف د.ابراهيم , إطلاقا .. بس من بداية الأزمة كان الأكثر تفانيا في إيصال المعلومة للمواطن ... لحد ما قلبوها ستار اكاديمي حكومي وبلش الاستعراض ...حركة د.محمد والأسلوب بايخ وسخيف,وكان ممكن يستدركها بشكل اكثر دبلوماسية".

أما الناشط محمود حريبات ،فكتب :المؤتمر بحاجة لكمان مؤتمر لشرحه ،المطاعم بتسال عن وضعها واعرابها ،راس المال انتصر وفلسطين تنافس ع النهائي ،ويبدو ان خطوط الدفاع عند اب بهاء تنهار (..)".

لكن التعليق الأغرب والأكثر حدة ، كان لنائب محافظ أريحا جمال رجوب الذي كتب على فيسبوك:"أخي ابراهيم ملحم ..على الأقل ايدك في جيبك ، مش في جيب غيرك".

و على كثرة من علقوا سراً وجهراً على حادثة "شيل إيدك من جيابك" ،إلا أن إطلالة المتحدث باسم الحكومة بعد ساعات ،في إيجاز الحكومة ،صباح غدٍ الثلاثاء هي التي ستشي إما باحتواء الموقف أو تصاعده!.

94351066_537322227212443_5062355970429026304_n.jpg