م 03:15 27 ابريل 2020

أوقاف غزة تعلق على الجدل حول استمرار إغلاق المساجد

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بغزة، أن الموقف الشرعي من إعادة فتح المساجد في حالة تقييم مستمرة، وذلك حسب تطورات الواقع الطبي.

وشددت الأوقاف في تصريح عبر موقعها الرسمي، على أن المواقف الشرعية الصادرة عنها، ناتجة عن إعمال القواعد الفقهية المتعلقة بالنوازل، من خلال مجلس الاجتهاد الفقهي، الذي ينعقد ويُقدر الموقف الشرعي، وفق المعطيات الصحية، ويراعي المسؤولية الدينية والأخلاقية بكل أبعادها، منوهةً إلى أن ما يشاع في وسائل الإعلام عن إعادة فتح المساجد نهاية الأسبوع، هو محض إشاعات لا صحة لها.

وقالت وزارة الأوقاف: "تابعنا المطالبة الشعبية الواسعة بإعادة فتح المساجد، وخاصة بعد صدور القرار المتعلق بالمطاعم، والذي نص على إجراءات السلامة المطلوبة منهم حال استقبال الزبائن، وما صاحب ذلك من إشاعة فتح المساجد نهاية هذا الأسبوع".

وتابعت: "إن هذه المطالبات الواسعة، تؤكد خيرية أبناء شعبنا، وحبه للمساجد، وعاطفته الإيمانية الراقية، وعمق علاقته بالله تعالى"، مضفية: "نقدر عاطفة أهلنا تجاه المساجد، ونرجو أن يتفهم أهلنا حساسية الموقف وخطورته".

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن الموازنة بين الحفاظ على أداء الفرائض والعبادات، وصيانة الأنفس والمهج في ظل تهديد فيروس شرس، يتخطف الأرواح من حولنا، هي موازنة حساسة ودقيقة.