م 06:47 12 مايو 2020

الصليب الأحمر يجرى محادثات فردية مع الأسرى في سجون الإحتلال

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، إن مندوبيها زاروا 27 سجناً للاحتلال يضم أكثر من 85% من الأسرى الفلسطينيين، بالإضافة إلى 3 سجون في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وذكرت المتحدثة باسم الصليب الأحمر سهير زقوت خلال الإيجاز الصحفي حول استجابة اللجنة في دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية المُحتلة لجائحة كورونا (كوفيد 19)، إن الزيارات التي بدأت منذ 15 مارس/ آذار الماضي شملت محادثات فردية مع الأسرى ومواصلة الحوار مع سلطات الاحتجاز بشأن أفضل الممارسات في السجون والقضايا والشواغل الأخرى ذات الصلة.

وأشارت زقوت إلى أن اللجنة نظّمت تدريباً في موضوع النظافة والتعقيم، ووفّرت 10,500 قناع واقي مع 35 وحدة من معدات الوقاية الشخصية (ثياب عمل ونظارات واقية وقفازات وأحذية)، و70 رشاش ظهر، و315 لتر من مواد التنظيف المختلفة لتوزيعها على فرق التنظيف في السجون الستة ومركز الحجر الصحي المخصص للمحتجزين في قطاع غزة.

وأشارت إلى الانتهاء من إعادة تأهيل البنية التحتية للمياه في سجن واحد بغزة لضمان الوصول الآمن للمياه لدى المحتجزين.

وأوضحت أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي، تبرعت بشحنة طبية لوزارة الصحة وشملت 10 شاشات لمراقبة حالة المرضى، 5 أجهزة تخطيط قلب كهربائي، 5 أجهزة صدمات كهربائية، جهاز تنفس اصطناعي واحد، 100 جهاز لقياس تدفّق الأكسجين، 100 جهاز شفط، وغيرها من المعدات الحيوية لوحدات العناية المركّزة في غزة.

وأكدت على الاستمرار في بناء مرفق مؤقت لمكافحة العدوى بين العاملين في المجال الصحي، وإجراء تحسينات على محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مستشفى غزة الأوروبي، كما قدمت مساعدة لـ 15,000 شخص على استعادة المياه الصالحة للشرب عن طريق الإصلاح العاجل لمحطة تعزيز ضخ المياه في منطقة الشوكة برفح.

وأشارت إلى أنها تبرع بـ 150,000 قناع واقي، 10,000 منديل منظّف، 1,000 رداء واقي، 1,120 زوج من الأحذية الواقية، وغيرها من المواد الطبية ومواد التعقيم والحماية لمراكز جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة.

وأكدت زقوت على أن اللجنة الدولية واصل التنسيق الوثيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة ونجمة داود الحمراء في إسرائيل.

وخلال شهر مارس/ آذار الماي استجابت اللجنة الدولية بمساعدة عاجلة للتبرع بـ 507 حقيبة نظافة شخصية للسجون في قطاع غزة كما تم توزيع1,000 فرشة، 1,500 بطانية، 250 غطاء مشمّع، 300 حقيبة من لوازم النظافة الشخصية تكفي ل 1500 شخص لمساعدة مراكز الحجر الصحي في غزة على استيعاب الأفراد واستضافتهم.

وتبرعت بـ 20 خيمة لمستشفى رفح الميداني لإيواء الفرق الطبية، وبـ 43 ميزان حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء لوزارة الصحة في غزة للمساعدة في فحص الحالات التي قد تكون مصابة بالفيروس.