م 11:58 13 مايو 2020

قصة معلم فلسطيني درّس والد ناصر القصبي و"صُدم" بعد مشاهدة مسلسل "مخرج 7" ..فيديو

أثار الإعلامي المصري المعارض معتز مطر جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما روى قصة المعلم الفلسطيني الذي درّس والد الممثل السعودي ناصر القصبي، مشيرا إلى أن والد القصبي سمّى ابنه باسم معلمه اعترافا بفضله الكبير عليه، لكن الابن- بخلاف ولده- كان "ناكرا للجميل"، في إشارة إلى مسلسل "مخرج7" السعودي الذي يروّج للتطبيع مع إسرائيل، ويؤدي فيه القصبي دور البطولة.

وقرأ مطر في برنامجه "مع معتز"، الذي تبثّه قناة الشرق، مقالا للكاتب الفلسطيني مازن الحساسنة، يتحدث فيه عن قصة المعلم الفلسطيني ناصر النابلسي الذي سافر إلى السعودية عام 1957 مع عشرات المدرسين الفلسطينيين لتعليم السعوديين القراءة والكتابة. وكان من بين التلاميذ الذين درّسهم النابلسي شاب يُدع قاسم القصبي (والد ناصر القصبي).

و"قبل أن ينقضي اخر يوم للمعلم ناصر في الرياض، قام بتلبية دعوة تلميذه قاسم القصبي لحضور زفافه، ليصيبه الذهول حينما اعلن القصبي “العريس” بصوت عال ولكافة الحضور أنه إذا رزق بمولود ذكر سوف يطلق عليه إسم ناصر تيمنا بمعلمه وصاحب الفضل عليه والذي أضاف الكثير ومنحه ما كان يحتاج".

وبالفعل تلقى النابلسي رسالة من تلميذه يخبره بتسمية ابنه ناصر وهو ما جعله يشعر بالفخر، ولكنه بعد 58 عاما، شعر النابلسي بحزن شديد بعدما شاهد مسلسل "مخرج 7"، حيث قرأ الرسالة مجددا أمام أحفاده، و"ذكر لهم قصته وهو يخاطب ناصر قاسم القصبي بقوله: أهكذا علمت أباك؟ أهكذا هو المعروف الذي تركت فيكم؟ ألم يخبرك والدك عنا؟ ألم يقل لك إننا جئنا قديما إليكم لكي تكونوا كما أنتم اليوم؟ ألا تعلم أن أرضنا لا تهون على عربي؟ لست ناصرا ولن تكون يوما كذلك".

وأثارت القصة تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب محمد علي بن ناصر (معلم) "هذه القصة مؤثرة جدا لمن عندهم احساس. النار تخلف الرماد. تلك حكاية "جزاء سنمار" التي أطلقتها يوما، عنوان نشرية حول علاقة اليهود التاريخية تحت حكم المسلمين لما كانوا في حمايتهم أينما كانوا، حتى أثناء مغادرتهم الأندلس المسلمة وكيف ردوا لهم الجميل بطرد المسلمين الفلسطينيين من أرضهم عندما دارت الدوائر؟ لك الله يا فلسطين. ما الفرق إذا بين حكام إسرائيل وحكام آل سعود الذين أنكروا حقوق الفلسطينيين على أرضهم، كلهم يهود تنكروا لأولياء نعمتهم؟".

وأضاف أحد النشطاء بقوله "ما بين ناصر النابلسي وناصر القصبي! إذا أكرمت الكريم ملكته، وإذا أكرمت اللئيم تمردا".

وأعاد الإعلامي الفلسطيني في قناة الجزيرة جمال ريان نشر الفيديو وأرفقه بتعليق قال فيه "هذه قصة مدرس فلسطيني مع الطالب السعودي قاسم القصبي وابنه ناكر الجميل ناصر قاسم القصبي".

يُذكر أن قناة "ام بي سي" قررت أخيرا إيقاف عرض مسلسل "مخرج 7" المثير للجدل، واستبداله بمسلسل "درب الزلق"، وبررت قرارها بعدم اكتمال تصوير المسلسل بسبب أزمة فيروس كورونا، فيما قال نشطاء إن القناة السعودية خضعت للضغوط الكبيرة والحملات المتواصلة التي تدعو لمقاطعة القناة المتهمة بالترويج للتطبيع مع إسرائيل.