صحيفة:لا يمكن مقاضاة الإسرائيليين إن ألغيت اتفاقيات أوسلو

نقلت صحيفة معاريف العبرية عن جهات مراقبة لأعمال محكمة الجنايات الدولية في لاهاي قولها، أن إصرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس على قراره بوقف العمل باتفاقيات أوسلو، ونقل صلاحيات الحكم في مناطق السلطة لـ "إسرائيل"، يمكن أن يضر بإمكانية محاكمة الشخصيات الإسرائيلية بتهم ارتكاب جرائم الحرب ،والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت داخل مناطق السلطة الفلسطينية.

و وفقا للصحيفة ،اعتبرت المصادر أن:" أبو مازن أدخل نفسه لفخ، حال ألغى الحكم الذاتي الذي أُعطي للسلطة، كيف يمكنه القول أن فلسطين دولة مستقلة، وهي التي تمنح محكمة الجنايات الدولية الصلاحية للتحقيق في جرائم حرب"، إلا أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال أن إعلان أبو مازن لا يغير في صلاحيات محكمة الجنايات الدولية.

وتابعت معاريف العبرية، الأسبوع الماضي توجه ثلاثة قضاه من المحكمة التمهيدية، والذين عليهم تزويد محكمة الجنايات الدولية إن كان لها الصلاحيات النظر في جرائم حرب منسوبة لدولة الاحتلال في مناطق السلطة الفلسطينية، وطلبوا منه توضيحات حتى العاشر من حزيران الحالي.

المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية، والتي ترى أن للمحكمة صلاحيات محاكمة "إسرائيل"، طُلب منها على يد القضاة الثلاثة تقديم وجهة نظرها لرد السلطة الفلسطينية حتى الرابع عشر من حزيران الحالي.

وطلب أيضاً من الجانب الإسرائيلي تقديم رده حتى الـ 24 من حزيران، إلا أن نية "إسرائيل" عدم الرد لكي لا تمنح الشرعية لمحكمة الجنايات الدولية، وعلى القضاة الثلاثة تقديم وجهة نظرهم القانونية خلال ثلاثة شهور على أبعد حد.