م 02:15 15 يونيو 2020

مؤسسات محلية تنظم نشاطاً لدعم مزارعي الأغوار ومناطق شمال غرب القدس

نظم مركز المنتدى الثقافي في قرية بيت عنان شمال غرب القدس وبالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية، اليوم الاثنين، نشاطاً أطلق عليه "حسبة الفلاحين" لدعم المزارعين في الأغوار وقرى المنطقة.

وقال مدير المركز حسام الشيخ لـوكالة الأنباء الفلسطينية، إن "حسبة الفلاحين التي تنظم لمدة يومين تأتي بالشراكة مع جمعية بيت دقو للتنمية والتطوير وجمعية النهضة الريفية، وجمعية بيت إجزا للريف والتنمية، ومركز نسوي بيت سوريك وجمعية بيت لقيا الزراعية".

وأشار إلى أن "الحسبة" تأتي لدعم صمود المزارعين على الأرض، ومواجهة مشروع الضم الإسرائيلي للأغوار، والانتصار للمنتج الوطني ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

وتابع الشيخ: "ستعرض في الحسبة منتجات البطيخ والشمام القادمة من الأغوار وستباع بسعر التكلفة، كما ستعرض منتجات المنطقة من ورقيات وزعتر وميرمية وعسل، وبندورة".

وأضاف أن "الحسبة" سيتخللها معرض يحتوي على 20 لوحة رسمها شبان من منطقة شمال غرب القدس، وأدوات تراثية، إلى جانب عقد ورشة حول نشاطات حركة الـBDS"" في مقاطعتها لإسرائيل، وتشجيع التوجه إلى الأرض وتطوير الحالة الشعبية في مواجهة السياسات الإسرائيلية العنصرية.

ولفت الشيخ إلى أن "الحسبة" تأتي كامتداد لأنشطة دعم المزارعين على مستوى الوطن من خلال شراكات لعدد من المؤسسات في طولكرم ونابلس وبيت لحم والخليل، والتي تسعى إلى تسويق المنتجات الزراعية المحلية خاصة منتجات المناطق المهددة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.