م 05:40 17 يونيو 2020

هل يفرض ترامب حصاراً اقتصادياً على "جنين" بسبب هذه الصورة؟

متابعة الجديد الفلسطيني

أثارت صورة متداولة لفلسطيني من جنين خلال مشاركته في المظاهرات التي اندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً،حالة من الكوميديا السياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر في الصورة الشاب وقد كتب على مكعبات إسمنتية  باللغة العربية :"كتائب شهداء الأقصى" ،"جنين واقطع" ،"فتح مرت من هنا"".

كما ظهر الشاب في مقطع فيديو وهو يهتف خلال المظاهرات باللغة العربية "عالجلمة..عالجلمة" في إشارة إلى أن مصيره هو سجن الجلمة في مدينة حيفا المحتلة،والذي تحتجز فيه "إسرائيل" عدداً من الأسرى الفلسطينيين.

وتعددت التعليقات السياسية الساخرة من قبل النشطاء عبر موقع "فيسبوك" ،والتي عكست استياء الفلسطينيين من الدور الامريكي تجاه القضية الفلسطينية،حيث تساءل أحدهم ساخراً عن موقف الرئيس الأمريكي "ترامب" في حال وصلت له الصورة،وما هي ردة الفعل المتوقع أن يقوم بها أكثر مما فعله،في إشارة إلى موقف "ترامب" الداعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي،مضيفاً أن "ترامب" سيفرض "حصاراً اقتصادياً على جنين بعد هذه الصورة".

وأعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،بعد إغلاق مقر البعثة الفلسطينية في واشنطن ،و قطع المساعدات الأمريكية لفلسطين ،ونقل السفارة الأمريكية للقدس.

وشهدت عدة ولايات في أمريكا، مظاهرات عنيفة للمطالبة بالمساواة العرقية ونبذ العنصرية، ضمن سلسلة الاحتجاجات التي اندلعت عقب حادثة مقتل جورج فلويد المواطن الأمريكي من ذوي البشرة السمراء على يد رجال الشرطة.