أحمد ابو الغيط

م 02:09 15 يوليو 2020

أبو الغيط :"إعلان القاهرة" هو مبادرة مهمة ويضع خارطة طريق متكاملة لتسوية الأزمة الليبية

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أهمية مبادرة "إعلان القاهرة " التى تم إعلانها مؤخرا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وفى حضور رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح، والقائد العام للجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر لحل الأزمة الليبية.

وأشار أبو الغيط إلى أن "إعلان القاهرة" هو مبادرة مهمة ويضع خارطة طريق متكاملة لتسوية الأزمة الليبية، ويرسم خطوات وآليات تنفيذية للتعامل مع الوضع الليبى بكل جوانبه العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية، وبشكل يتسق مع قرارات مجلس الجامعة العربية وقرارات مجلس الأمن ويدعم من عملية تنفيذ كل مخرجات مؤتمر برلين.

وشدد أبو الغيط فى حوار أجراه مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، على أن الإعلان عن هذه المبادرة فى التوقيت الذى تم برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أعطى لها زخماً لتشجيع الأطراف الليبية على وقف القتال والانخراط فى العملية السياسية المطلوبة، وهو جهد نثمنه عاليا ومسار ندعمه بالكامل، ورحب به مجلس الجامعة العربية فى اجتماعه الطارئ الأخير ولقى كذلك مساندة عربية وإقليمية ودولية واسعة.

وأكد أن لجنة التنسيق العليا للعمل العربى المشترك وافقت بالإجماع على تقديم درع العمل التنموى العربى هذا العام إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى نظرا للجهود والإنجازات التنموية الكبيرة  التى يقودها .