وزارة الدفاع الروسية تكشف عن أول لقاح روسي لمنع الإصابة بفيروس "كورونا"

كشف النائب الأول لوزير الدفاع الروسي، رسلان تساليكوف، عن جاهزية أول لقاح روسي لمنع الإصابة بفيروس كورونا، بعد انتهاء التجارب السريرية للقاح ضد "كوفيد-19"، حيث سيتم تخريج جميع المتطوعين قريبًا.

وأوضحت الدفاع الروسية، أنّ "نتائج الاختبار المتاحة تظهر بوضوح تطور استجابة مناعية لدى جميع المتطوعين نتيجة التطعيم، ولم يتم الكشف عن أي آثار جانبية أو مضاعفات أو ردود فعل سلبية من المتطوعين في وقت الخروج من المستشفى".

وأشار تساليكوف إلى أنّه "تم بالفعل إجراء التقييمات النهائية لنتائج الاختبار من قبل المتخصصين والعلماء في المركز القومي للبحوث. في وقت الخروج من المستشفى، شعر جميع المتطوعين، دون استثناء، بعد تلقيهم مناعة من الفيروس التاجي، بالراحة. وهكذا ، أصبح أول لقاح محلي ضد الإصابة بالفيروس التاجي الجديد جاهزا"، بحسب ما نقلت صحيفة "أرغومينتي و فاكتي".

وأفاد رئيس معهد البحوث الـ48" التابع للجيش الروسي، سيرغي بوريسيفيتش، بأن اللقاح الذي تم تطويره بالتعاون مع وزارة الدفاع قادر على حماية صاحبه من الفيروس لفترة طويلة، مشددًا على أن الإنجازات العلمية والخبرة التي يتمتع بها موظفو معهد البحوث المركزي الثامن والأربعين للقوات المسلحة في روسيا الاتحادية ساعدت على تقليل الوقت اللازم لإجراء تقييم قبل سريري مشترك لسلامة وفعالية لقاح "كوفيد-19" مع مركز "غامالي".