ص 09:13 21 يوليو 2020

بالفيديو.. مثير للجدل: هل انتشرت حيتان قاتلة على شواطئ الجزائر فعلًا؟!

أثار فيديو يُظهر حيتاناً قرب شواطئ عين تموشنت في الجزائر، -بحسب ناشريه-، ضجة في البلاد، وجرت مشاركته آلاف المرات في موقع فيسبوك، وظهر في المقطع المصوّر ومدّته نصف دقيقة، حيتانٌ تسبح قرب شاطئ صخريّ وجاء في النصّ المرافق "حوت الأوركا أو الحوت القاتل، لأول مرة على شواطئ الجزائر عين تموشنت بعد توقف شبه تامّ لإبحار السفن".

ويرافق المقطع تعليقٌ صوتيّ باللهجة الجزائريّة جاء فيه "سبحان الله...كنّا نفكّر بالسباحة هنا لكن انظروا ماذا رأينا...هذا في الجزائر في عين تموشنت! انظروا جيداً"، وشارك الفيديو أكثر من 30 ألف شخص، وشاهده ومليون 600 ألف مشاهدة من هذه الصفحة فقط، منذ بدء انتشاره في 15 تموّز/يوليو 2020. كما انتشر على موقع يوتيوب وباللغة الفرنسيّة، لكنّه في الحقيقة ملتقط في نيوزيلندا وصوت التعليق عليه باللغة العربيّة مركّب.

وتعيش حيتان "الأوركا" أو "الحيتان القاتلة"، في مناطق باردة، ما يثير الشكّ في أن يكون الفيديو ملتقطاً بالفعل في الجزائر. لكنّ تقطيعه والبحث عنه لم يرشد إلى أي نتيجة، وإذا كانت الحيتان تعيش في بحار ومحيطات المناطق الأبرد في العالم، إلا أنّه يمكن العثور على أعداد منها في البحر المتوسّط حيث تكون غير محصّنة ومهدّدة بالانقراض.

ويعرض هذا الفيديو على سبيل المثال حيتان أوركا شوهدت في مضيق ميسينا، بين إيطاليا وصقلية ، في كانون الأول/ديسمبر 2019.