إلغاء جوائز نوبل لأول مرة منذ 6 عقود

أكّدت مؤسسة "نوبل"، إلغاء حفل جوائزها السنوي للعام الجاري، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وهي المرة الأوبى التي يتم فيها إلغاء حفل توزيع الجوائز منذ عام 1956.

وكشف مدير مؤسسة نوبل، لارس هايكنستين، أنّ "أسبوع نوبل لن يكون كما هو عادة بسبب الوباء الحالي، هذا عام خاص جدا، يحتاج فيه الجميع لتقديم تضحيات والتكيف مع الظروف الجديدة"، مشيرًا إلى أنّ الفائزين سيجري تسليط الضوء عليهم "بطرق مختلفة" إلى جانب تقديم "اكتشافاتهم وأعمالهم".

وأفاد بيان المؤسسة بأن الإعلان عن الجوائز في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام ثم الاقتصاد سيظل مقررا بين 5 و12 أكتوبر، وعادة ما تعقد مأدبة نوبل الفخمة نهاية ما يسمى "أسبوع نوبل" في ديسمبر، ويدعى الفائزون بجائزة العام إلى مدينة ستوكهولم السويدية لإجراء حوارات ولقاءات وحضور حفل توزيع الجوائز.

وفتح متحف جوائز نوبل، في 3 يوليو الجاري، أبوابه أمام الزوار وذلك للمرة الأولى منذ منتصف مارس الماضي، بسبب "كوفيد 19"، واقترب عدد مصابي كورونا في العالم حتى مساء الثلاثاء، من 15 مليونا، توفي منهم ما يزيد على 615 ألفا، وتعافى قرابة 9 ملايين مصاب، بحسب موقع "ورلدوميتر".