ص 11:53 27 يوليو 2020

مكونات وطريقة عمل كيك البرتقال

يحضر الكيك، بشكل عام، بنكهات مختلفة تضفي عليه المذاق المميز والطعم المحبب وأشهرها كيكة الفانيليا والبرتقال والليمون والجزر والشوكولاتة، وتمتاز كل نكهة بمذاقها المحبوب والمرغوب بين الناس وخاصةً الأطفال.

مقادير ومكونات كيك البرتقال

3/4 كوب من عصير البرتقال الطازج 2 كوب من الدقيق متعدد الاستعمالات 1 كوب من السكر الأبيض الحبيبات 5 بيضة 1 ملعقة كبيرة من الباكينج باودر رشّة من الملح 1 كوب من الزيت النباتي 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة

طريقة عمل وإعداد كيكة البرتقال بسهولة

يسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. يدهن قالب الكيك أو صينية عالية الحافة بالزيت النباتي بواسطة فرشاة، ثم يبطن من القعر والجوانب بالقليل من الدقيق، ويتم التخلص من كمية الدقيق الزائدة فيه. ينخل الدقيق مع الملح والباكينج باودر مرتين متتاليتين ثم توضع المكونات في وعاء عميق وتترك جانبًا. يوضع السكر في وعاء الخلاط الكهربائي، ويُضاف إليه البيض والفانيليا السائلة. يخفق البيض مع السكر بواسطة المضرب الكهربائي حتى يصبح الخليط متجانس وهش. يضاف الزيت النباتي إلى خليط البيض والسكر مع الاستمرار في الخفق حتى يتجانس الخليط. يُضاف عصير البرتقال إلى خليط البيض والسكر مع الاستمرار في الخفق حتى يصبح الخليط متجانس تمامًا. يُضاف خليط الدقيق تدريجيًا إلى خليط البيض والسكر مع التقليب بواسطة ملعقة بلاستيكية عريضة حتى يتجانس الخليط تمامًا. يسكب الخليط في القالب المدهون، ثم يدخل إلى الفرن. يخبز الكيك لمدة 40 دقيقة حتى ينضج تمام النضج ويكتسب اللون الأشقر. يطفأ الفرن ويترك الكيك بداخله لمدة 10 دقيقة حتى يهدأ وليحافظ على قوامه الإسفنجي، ثم يخرج القالب من الفرن ويترك حتى يبرد. يقلب الكيك في طبق مسطح ثم يقطع ويقدم مع كوب من الشاي.

تحضير صوص كيكة البرتقال

مقادير صوص البرتقال
سكر أبيض من البودرة، 3 ملعقة كبيرة من برش البرتقال 1 كوب من عصير البرتقال الطازج

طريقة إعداد الصوص
يوضع عصير وبرش البرتقال في وعاء عميق. يُضاف السكر البودرة تدريجيًا إلى البرتقال مع التقليب بواسطة مضرب الشبك اليدوي. يوزع صوص البرتقال فوق كيكة البرتقال.

صوص البرتقال بالزبدة
المقادير
1/2 كوب من السكر البودرة 2 ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة (بدرجة حرارة الغرفة) 2 ملعقة صغيرة من نشا الذرة 1 كوب من عصير البرتقال

طريقة عمل صوص البرتقال بالزبدة
يوضع عصير البرتقال في وعاء عميق ويُضاف إليه نشا الذرة ويقلب المزيج جيدًا. تذوب الزبدة في قدر متوسط الحجم، ثم يُضاف إليها مزيج عصير البرتقال ونشا الذرة ويقلب الخليط باستمرار على حرارة هادئة. يضاف السكر البودرة إلى الخليط بالتدريج مع الاستمرار في الخلط حتى يغلي المزيج ويصبح قوامه سلس وسميك. يرفع الصوص عن النار ويترك حتى يبرد تمامًا ثم يوزع فوق كيكة البرتقال.