download.jpg

م 02:03 27 يوليو 2020

مازن النجار: بلدية جباليا تمر بأزمة مالية طاحنة

قال المهندس مازن النجار رئيس بلدية جباليا النزلة أن البلدية لديها أزمة مالية طاحنة ولن تتمكن من تقديم الخدمة للجمهور وهذه الأزمة هددت البلدية بمكرهة صحية كارثية كادت أن تؤثر سلباً على المجتمع لا سيما مع تفشي جائحة كورونا.

وأضاف النجار في حديث لإذاعة الاقصى : " لدينا مديونية بقيمة 120 مليون شيكل مستحقة على المواطنين، ورغم ذلك رفعنا شعارنا أننا لن نلاحق الفقراء ومعدمي الدخل والاسر المستورة"

واكد أن  البلدية يعمل بها  470 موظف يحتاجون رواتب بقيمة مليون ومائة ألف شيكل شهرياً، وهؤلاء يتقاضون منذ سنوات سلف مالية بسبب الضائقة المالية، ولهم مستحقات بلغت 10 مليون ونصف المليون شيكل وانه بسبب هذه الأزمة المالية وعدم توفر أي إيرادات للبلدية تم اللجوء الي إمكانية تحصيل مديونية الجباية المستحقة على المواطنين والتي تبلغ قيمتها 120 مليون شيكل.

كما قال ان البلدية قدمت رزمة من التسهيلات لتحصيل الجباية، وتم مراعاة في نفس الوقت أصحاب الاسر الفقيرة والمعدمة ولم يتم الضغط على أحد منهم أو إجباره للدفع، والحرص على إعفاء بعضهم من الديون وأخرين قامت البلدية بتأجيلها.

وأشار إلى رفع  نسبة الخصم الشامل لـ 40% وإضافة 10% لأصحاب البيوت المهدمة و10% لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الشهداء والجرحى والأسرى المحررين.

واوضح أن  تسهيلات البلدية بوضع خصومات على الديون المستحقة من المواطنين ساهمت في إعطاء الفرصة للمواطنين أصحاب. المصانع والتجار والمصالح بتسوية ديونهم المتراكمة.