كورونا في اسرائيل.jpeg
كورونا في اسرائيل.jpeg

مذكرات وزير الصحة تكشف أسباب فشل دولة الاحتلال في مواجهة فيروس كورونا

 كشفت مذكرات جدول أعمال وزير الصحة الإسرائيلي السابق يعقوب ليتسمان، مدير عام الوزارة المستقيل بار سيمان توف، أسباب فشل إسرائيل في مواجهة فيروس كورونا.

وتظهر مذكرات جدول الأعمال، تغيب واضح للوزير ليتسمان عن المشهد منذ بدايته وعن المناقشات التي جرت في البداية، في حين تجاهل توف تمامًا التحقيقات الوبائية والتقارير الصادرة من الصين حول الوباء، وتبين أن أول اجتماع عقد لبحث ظهور الفيروس كان بعد شهر من تلقي أول تقرير عن انتشاره بالصين، ولم يكن حينها ليتسمان موجودًا في ذاك الاجتماع الذي عقد في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي، في وقت كان أول تقرير من الصين صدر في الحادي والثلاثين من ديسمبر/ كانون أول من العام الماضي.

وعقد ليتسمان، بناءً على توصيات اجتماعًا ثانيًا، في مكتبه في السابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي، وبعد ثلاثة أيام من ذاك الاجتماع، اتخذ قرارًا بحظر دخول أي مسافر قادم من الصين إلى إسرائيل، في وقت كان الفيروس ينتشر في دول أخرى.

واعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن ذلك يظهر بأن إسرائيل أخرت من استعداداتها لمواجهة الفيروس، ولفتت إلى أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، شارك في أول اجتماع في الثاني من فبراير/ شباط، لمناقشة القضية، بعد ظهور عدد كبير من الإصابات في الولايات المتحدة، وكان الاجتماع لمدة نصف ساعة فقط.

وأظهرت مذكرات جدول أعمال ليتسمان الذي كان يشغل حينها منصب وزير الصحة، أنها لا تحتوي على الكثير من الشفافية، وتبين أن غالبية اجتماعاته كانت شخصية وسياسية واجتماعية، ولم تكن مهمة في وقت كان ينتشر فيه الفيروس بالعالم.