الحاج يطالب بحشد الدعم لتعزيز المنظومة الصحية في غزة بمواجهة كورونا


طالب مدير عام التعاون الدولي د.عبد اللطيف الحاج بحشد الدعم اللازم لتعزيز منظومة الخدمات الصحية في قطاع غزة لمواجهة جائحة كورونا ، جاء ذلك خلال جلسة عقدتها مؤسسة بال ثينك للدراسات عبر خاصية Zoom حول الوضع الصحي في قطاع غزة بحضور ممثلي عن السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية في القدس ورام الله واوروبا وكندا وأمريكا .
وقال د. الحاج أن وزارة الصحة في غزة عمدت الى العمل وفق اجراءات وبروتوكولات صحية واضحة لمواجهة جائحة كورونا منذ بداية تفشيها مطلع العام الجاري في عدد من دول العالم ، مضيفا الى أن الخطة تضمنت مستويات وسيناريوهات للتعامل مع الحالة الوبائية والتي دخلت المستوى الرابع بتسجيل اصابات بالفايروس داخل التجمعات السكنية في غزة .
وتحدث د. الحاج باستفاضة حول المقدرات الصحية والمادية التي سخرتها وزارة الصحة في قطاع غزة لتعزيز اجراءات الوقاية من الجائحة ، لكن لايخفى على أحد التداعيات الكارثية لسنوات طويلة من الحصار على غزة وتداعيات ذلك على الوضع الصحي بوجه الخصوص حيث النقص الكبير في أصناف الادوية الاساسية والمستهلكات الطبية ، والازمات المتراكمة التي أفرزها الحصار .

هذا وتخللت الجلسة الحوارية مداخلات من د. رحاب القوقا من دائرة الصحة في وكالة الغوث ود.عائد ياغي مدير الاغاثة الطبية الفلسطينية وا. فكر شلتوت مدير مؤسسة Map ukفي غزة .