عشراوي: صربيا وكوسوفو اصطفتا الى جانب القوى التي تعمل خارج نطاق القانون والعدالة

اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي ان الادارة الامريكية تعمل لصالح اسرائيل ووكيلة لها بهدف تقويتها وضمان هيمنتها في المنطقة واعادة موضعتها باعتبارها قوة اقليمية.

جاءت تصريحاتها هذه ردا على اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتفاق كوسوفو وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما وإقامة علاقات دبلوماسية، ونقل صربيا لسفارتها لدى إسرائيل الى القدس في تموز من العام ٢٠٢١، وقالت:" ان هذا السلوك غير القانوني يكافئ المحتل بدلا من اخضاعه للمساءلة والقانون الدولي ويقدم جوائز مجانية لإسرائيل على حساب شعبنا الاعزل".

وشددت عشراوي على ان كلا من صربيا وكوسوفو اصطفتا الى جانب القوى التي تعمل خارج نطاق القانون والعدالة واحترام حقوق الشعوب. واشارت الى ان ترامب ينفذ هذه السياسة اللاأخلاقية بهدف خدمة مصالح اسرائيل وعلى وجه الخصوص مصالح بنيامين نتنياهو التي تتقاطع مع مصالحه، وايضا لخدمة مصالح ترامب مع قاعدته الانتخابية في نوفمبر المقبل واعطاء انطباع ان ترامب صانع سلام.

واكدت في ختام بيانها على ان قبول كوسوفو بتطبيع علاقاتها مع اسرائيل ونقل صربيا لسفارتها للقدس هو خرق للقانون الدولي ومتطلبات السلام، وتصريح واضح بضم اسرائيل اللاشرعي للقدس وسرقة المقدسات الاسلامية والمسيحية واراضي الغير، ولفتت في هذا السياق الى ان الولايات المتحدة الامريكية تستخدم كل وسائل الضغط والترغيب والترهيب لدفع هذه الدول على اتخاذ قرارات لاشرعية لحماية الاحتلال الاسرائيلي.