أكّدت أنّ المسؤولية تقع على المواطن وليس الحكومة أو وزارة الصحة

وزيرة الصحة: سيتم إقرار الحجر المنزلي لمصابي فيروس كورونا بغزة قريباً

أكّدت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة أنّه سيتم إقرار الحجر المنزلي لمصابي فيروس كورونا في قطاع غزة قريباً

وأوضحت الكيلة في لقاء تلفزيوني تابعه الجديد الفلسطيني، أنّ ما حصل في القطاع هو أنّه في 24/8 تم ابلاغ وزارة الصحة بوجود حالات في قطاع غزة نتيجة الحالة التي تم اكتشافها في المقاصد والتي أظهرها الدكتور ربيع عدوان الذي شك فيها عندما فحصها وهو عضو اصيل في الجنة الوبائية الوطنية حيث تواصل مع يحيى عابد وهو عضو أيضًا في اللجنة، حيث قال له أنّ هنا سيدة لديها كورونا وأهلها في المغازي وهنا أصبح لدينا انتشار فيروسي في قطاع غزة .

وأشارت الكيلة إلى أنّ التشخيص في غزة هو وجود فيروس مجتمعي، وحضرنا إلى القطاع للتعارف على حقيقة وحجم المشكلة ثم تقديم تجربتنا في الضفة للسيطرة والحد من انتشار الفيروس ونقل التجربة إلى غزة.

وأفادت بأنّها زارت المختبرات المركزية ومراكز الحجر وهي تقوم بعملها بشكل تام، ومنذ بداية الجائحة قمنا بتدريب الطواقم الطبية في شهر مارس بالتعاون مع اسرائيل.

وقالت الكيلة إنّ الوفد قام باجتماعات مهمة، وتم تحليل كل السياسات والاجراءات المستخدمة في غزة وما هو معمول به في جميع دول العالم .

وأردفت: "نأخذ آخر المستجدات في الأبحاث وطريقة تعامل الدول المجاورة وندرسها مع منظمة الصحة ونضعها كسياسة ثم نطبقها"

ولاختلاف الاجراءات في غزة، سيتم خلال هذا الاسبوع توحيد السياسات قدر الإمكان، حيث نضع السياسة العامة ونبدأ بتغيير السياسة حسب الانتشار في كل محافظة.

وأفادت بأنّه كلما تم عمل فحوصات أكثر ستتبيّن عدد اصابات أكبر في غزة

وقالت إنّه لا يمكن منع الطلبة من الذهاب الى المدارس، حيث أنّ هناك انتشار فيروس في المجتمع كما في الضفة، وأحضرت إلى قطاع غزة كامل بروتوكولات العودة الى المدارس

وعن الحجر المنزلي في غزة، قالت إنّه سيتم التحويل إلى الحجر المنزلي قريبًا، لأنّ الحجر الصحي متعب للناس والقائمين على الحجر الصحي، مشيرة إلى أنّ الحجر الصحي يجب أن يظل موجودًا اذا ما كانت هناك عائلات لديها بيئة المنزل لا تسمح بالحجر المنزلي فيتم حجرها في الحجر الصحي.

وقالت إنّ المسؤولية هي مسؤولية المواطن وليس الحكومة أو وزارة الصحة، نحن نقدم الارشادات ولدى المواطن يجب أن يكون هناك حس بالمسؤولية أمام عائلته وزملائه بالعمل والآخرين.

من أهم الاجراءات التي ستتخذ في غزة هي

1. الحجر المنزلي

2. مدة الحجر ستكون 14 يومًا بدلًا من 21 يومًا