كورونا فلسطين 2.jpg
كورونا فلسطين 2.jpg

القدرة: سجّلنا عددًا كبيرًا من الإصابات بعد تسطيح منحنى الوباء سابقًا

أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة أنّ هناك ارتفاع في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة لا سيما في المناطق التي أعلن عنها انها مناطق حمراء في شمال قطاع غزة ومنطقة غزة، ثبات اللون الأحمر في هذه المناطق يقلق الطواقم الحكومية ولجنة التقصي الوبائي التي تواصل عملها على قدم وساق.

وأوضح القدرة أنّ منحنى تفشي الوباء يمر بحدة كبيرة من حيث تسجيل عدد الإصابات،  بعد أن تسطح المنحنى في وقت سابق، وهذا يشكل خطورة كبيرة على إجراءات التخفيف في تلك المناطق، وبات لدى وزارة الصحة القدرة على التمييز بين المناطق ومدى انتشار الوباء داخلها، ونعمل جاهدين لعدم انتقال الإصابات إلى مناطق أخرى.

وأشار إلى أنّ رأس الحربة في هذه المعركة هو مدى التزام المواطن بإجراءات السلامة والوقاية، ولاحظنا زيادة في عدد الإصابات في الأماكن التي شهدت إقامة أفراح وبيوت عزاء، وإذا استمرت حالة التراخي فإن ذلك سيؤثر على جهود لجنة التقصي الوبائي، وسيخرج الأمور عن السيطرة، ما يدفعنا للدخول في مرحلة صعبة وقاسية.

وأضاف أنّ هناك دراسة متأنية للتخفيف عن المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتم الانتهاء من كافة الضوابط الصحية والوقائية للالتزام بها في القطاعات العاملة بغزة، جلسنا مع وزارة التربية والتعليم العالي وممثلي الجامعات ووضعنا الأسس للتخفيف عن الطلبة والمواطنين، ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، حجم الفحوصات التي نجريها بشكل يومي تعطي إشارات عن مدى انتشار الوباء في قطاع غزة، وكلما داخلنا بشكل أعمق إلى المجتمع سيكون لدينا معطيات أكثر دقة عن حجم انتشار الفيروس.