مدير عام المختبرات بغزة: نتمنى ألا نصل لمرحلة الانهيار الصحي
مدير عام المختبرات بغزة: نتمنى ألا نصل لمرحلة الانهيار الصحي

مدير عام المختبرات بغزة: نتمنى ألا نصل لمرحلة الانهيار الصحي

سلطت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد، الضوء على آخر تطورات المراكز الصحية وحاجتها للمستلزمات الطبية في التعامل مع الحالة الوبائية.

وقال مدير عام المختبرات بوزارة الصحة د. عميد مشتهى لإذاعة صوت الأقصى تابعه "الجديد الفلسطيني": "المختبر المركزي يعمل على مدار الساعة ويقوم بإجراء الفحوصات الطبية لمرض كوفيد-19، وهو بحاجة يومية ل 3 آلاف مسحة ما بين مصابين ومخالطين".

وأضاف: "مختبرات الرعاية الأولية تعاني باستمرار من نقص شديد في المواد التشغيلية والمستلزمات لأجهزة الفحص، والمتوفر يكاد يكفي لأيام قليلة وبعضها يكفي لساعات فقط، ومع ذلك نقدم الخدمة ليل نهار لإنجاز الفحوصات لأبناء شعبنا".

وتابع: "على مدار الساعة نتواصل مع كافة الداعمين للقطاع الصحي، ومنظمة الصحة العالية لاطلاعهم أولا بأول حول احتياجاتنا للمواد وللمستلزمات الطبية".

وأردف: "نتمنى ألا نصل للمرحلة الحرجة (الانهيار الصحي)، ونعمل باستمرا، بكل جهد لكي لا نصل لها، نعطى أولوية للحالات المشتبه بها عن المخالطين، وهناك سياسيات واضحة للوزارة نعمل فيها وأي أزمة تحدث في النظام الصحي يتم تداركها قبل تفاقمها".

وذكر مشتهى: "لم يتم وقف أي خدمة أو مسحات داخل مراكز الرعاية الأولية، وبإمكان أي مريض يشعر بأعراض المرض التوجه للمراكز الصحية ويتم التعامل معه وهناك تقييم لكل حالة".

ونوه إلى أن هناك إعادة توزيع للخدمات داخل الرعاية الأولية وفرق الطب الوقائي تعمل على مدار الساعة لجمع المسحات من المواطنين في مناطق قطاع غزة.