كورونا
كورونا

الأولى منذ جائحة كورونا.. المستشفى الأوروبي يجري عملية جراحة قلب ناجحة

جيهان كوارع

قامت الكوادر الطبية في مستشفى غزة الأوروبي والمخصص لعلاج حالات كورونا باجراء عملية جراحة قلب لشاب في الثلاثينات بعد تعرضه لاصابة في الصدر ، وتعد العملية هي الاولى التي يتم اجرائها لأحد المخالطين لمصابي كورونا منذ بدء الجائحة في شهر اغسطس الماضي.

ونظراً لتوفر المعدات اللازمة والمناسبة لاجراء العملية في المستشفى الأوروبي، ولخطورة الوضع الصحي للمريض، فقد تم استدعاء الفريق الطبي واجراء العملية في وقت قصير، للشاب الذي يعتبر مخالطاً لأحد مصابي فيروس كورونا.

وكانت الاصابة التي تعرض لها المريض أدت إلى حدوث قطع بطول ٣سم في نهاية البطين الأيمن و بداية الشريان الرئوي، واستطاع طاقم العملية السيطرة على النزيف و اصلاح القطع في عضلة البطين الأيمن و الشريان الرئوي.

وبعد أن أصبحت العلامات الحيوية للمريض مستقرة، تم إدخاله إلى قسم العناية المركزة في مجمع  ناصر الطبي، و في اليوم التالي تم فصل المريض عن جهاز التنفس الاصطناعي و هو الان في حاله مستقرة و يتماثل للشفاء.

يذكر أن  د. محمد أبو غالي من قسم الجراحة بمستشفى أبو يوسف النجار قام باستدعاء أخصائي جراحة القلب د. ابراهيم قشطة وتمت العملية بمشاركة أطباء العناية المركزة، وطبيب التخدير د. ايهاب الأسطل، وحكيم جراحة القلب علي عرادة  والمشرف الحكيم حسن رصرص، والحكماء أحمد جبر وهيثم دعبس، وفني التخدير اياد المصري.