بايدن يضمن الأغلبية رسميا بالمجمع الانتخابي وترمب يواصل إنكار الهزيمة
بايدن يضمن الأغلبية رسميا بالمجمع الانتخابي وترمب يواصل إنكار الهزيمة

بايدن يضمن الأغلبية رسميا بالمجمع الانتخابي وترمب يواصل إنكار الهزيمة

 تمكن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، رسميا من تأمين العدد اللازم لانتخابه من أصوات المجمع الانتخابي، في حين واصل دونالد ترمب، اليوم الأحد، إنكار هزيمته أمام غريمه الديمقراطي، مكررا الأسطوانة نفسها بأنه فاز بالاقتراع الرئاسي، فيما تعرضت جهود حملة ترمب لمزيد من الانتكاسات القضائية.

وقال ترمب خلال مشاركته، مساء السبت، في جورجيا بأول تجمع انتخابي بعد الاقتراع الرئاسي، إنه سيفوز في الانتخابات التي كان جو بايدن قد فاز بها قبل نحو شهر.

وأضاف: "سيحاولون إقناعنا بأننا خسرنا. نحن لم نخسر"، منددا بـ"انتخابات مزورة".

وعلى الرغم من هجوم ترمب غير المسبوق على نظام الانتخابات الأميركي الذي اعتبر أنه لم يعد صالحا، فإن فريقه القانوني لم ينجح حتى الآن في تقديم أي أدلة تقبلها المحاكم بشأن حصول تزوير في الانتخابات الرئاسية.

ومن المرتقب التصويت على مقعدي مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا، وهما يتبعان إلى الجمهوريين حاليا.

إلى ذلك، صدّقت ولاية كاليفورنيا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث أعطت بايدن أغلبية 279 صوتا في المجمع الانتخابي، وهو ما يكفيه كي يصبح رئيسا.

وقالت شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأميركية إن بايدن يوسع فارق الأصوات الشعبية أمام ترمب بأكثر من 7 ملايين صوت، وإن هذا الفارق قد يستمر في الاتساع، مع استمرار فرز الأصوات في عدد من الولايات.

وأوضحت الشبكة أن بايدن حصل على نحو 81 مليونا و200 ألف صوت، وهو أكبر عدد من الأصوات يحصل عليه مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة.