الداخلية بغزة تعلن عن تفاصيل الإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت
الداخلية بغزة تعلن عن تفاصيل الإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت

الداخلية بغزة تعلن عن تفاصيل الإغلاق الكامل يومي الجمعة والسبت

تحدث الناطق باسم وزارة الداخلية ب غزة إياد البزم، مساء اليوم الثلاثاء، حول تفاصيل قرار حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت، والإجراءات المتخذة بهذا الخصوص في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا .

وأوضح البزم في بث مباشر عبر صفحة الوزارة على "فيس بوك"، أن القرارات التي تم اتخاذها مؤخراً جاءت للحد من تفشي وباء كورونا بعد تسجيل ارتفاعات كبيرة في أعداد الإصابات وحالات الوفاة، مشيراً  إلى أن الإغلاق سيكون من الساعة السادسة والنصف مساء يوم الخميس وحتى يوم الأحد الساعة الـ7 صباحاً، وخلال هذه الفترة سيكون هناك حظر تجوال كامل في كافة محافظات قطاع غزة.

وقال البزم "نلحظ درجة التزام كبيرة من المواطنين بالإجراءات المتخذة وإجراءات الوقاية، وفي المقابل يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بشكل يومي"، مضيفاً "نحرص على تقليل الحركة عبر الإغلاق الكامل والجزئي ومنع التجمعات وإغلاق الأسواق الشعبية".

ولفت إلى أن الإغلاق الشامل خططه جاهزة وله آثار كثيرة وفضلنا في ظل التقييم المستمر السيناريو الحالي وأجلنا الإغلاق الشامل ونسعى لعدم تطبيقه، ونطالب المواطنين بالالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة لنتجاوز هذه المرحلة.

وشدد على أن هذه الإجراءات تأتي للحد من تحرك المواطنين وتجمعهم، من أجل تقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، وكذلك حتى لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة.

وشدد على أنه سيتم فصل المحافظات عن بعضها خلال يومي الإغلاق، ولن يُسمح بالحركة إطلاقاً، وسيتم تعطيل كافة المنشآت الخدماتية كما سيتم وقف حركة الملاحة والصيد في البحر، والأجهزة الشرطية والأمنية ستتابع الالتزام بذلك.

وأضاف "نعمل بشكل مستمر من أجل توفير كل سبل الراحة لأبناء شعبنا، وحمايتهم في ظل هذه الجائحة".

وأشار إلى أنه سيُسمح بالتحرك خلال يومي حظر التجوال لقطاعات مُحددة، وهي: قوات الأمن والشرطة، وأطقم وزارة الصحة، والبلديات وشركة الكهرباء وعمال النظافة، وما دون ذلك سيشمله قرار حظر الحركة، بما فيها المخابز ومركبات توزيع مياه الشرب.

ودعا البزم المواطنين للتزود بحاجياتهم في فترة ما قبل بدء حظر التجوال، ولا داعي لتكديس المواد التموينية، فمدة الإغلاق محدودة.

وأكد أن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها لن تُحقق جدواها إلا في حال التزام المواطنين بها، مشدداً على أن كل من يُخالف قرار حظر التجوال سيتعرض للمساءلة القانونية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لأنه يُعرض سلامة المجتمع للخطر.

 كما طالب البزم المواطنين بالتواصل عبر الرقم الوطني المجاني لوزارة الداخلية 109، في حال حدوث أي طارئ.