الممثل والمخرج السوري
الممثل والمخرج السوري "حاتم علي "

فلسطين تنعى الممثل والمخرج السوري "حاتم علي "

تنعى وزارة الثقافة المخرج والفنان السوري حاتم علي الذي توفي صباح اليوم إثر نوبة قلبية مفاجئة. 

وأكد د.عاطف أبو سيف وزير الثقافة، أن رحيله خسارة للمشهد الفني والثقافي العربي، حيث كان له إسهامات كثيرة في انتاج وتمثيل وإخراج العديد من المسلسلات الخالدة في ذاكرة المواطن العربي والشاشة العربية، أعماله الحرة والمتمردة التي التصقت في لبّ الذاكرة والروح العريية.

واضاف ان الهوية العربية الجامعة لشعوب المنطقة لم تغب عن اعمال الراحل وأعادت كل هذه الأعمال إحياء هذه الهوية ما تحمل من قيم وعروبة وتاريخ وحضارة وصراعات ما زالت تعيشها وتعاني منها.

المخرج الذي كان وفياً للقضية الفلسطينية ونقل أوجاعها وآلامها وهموم شعبها من خلال مسلسل التغريبة الفلسطينية، الذي خلد الرواية الفلسطينية الحقيقية بشكل عميق في الألم عالٍ في الإبداع.

 

وُلد حاتم علي في 2 حزيران عام 1962، في الجولان السوري، وبدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل. وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا.

قام بأداء أدوار تمثيلية في أكثر من 28 مسلسلاً، وأنتج خمسة أفلام، وأخرج ما يزيد عن 25 مسلسلاً أبرزها مسلسل التغريبة الفلسطينية، مرايا، الفصول الأربعة، قلم حومرة، وغيرها، وحاصل على أكثر من 17 جائزة عربية ومحلية.