رسمياً.. الصين توافق على استخدام لقاح
رسمياً.. الصين توافق على استخدام لقاح "سينوفارم" للوقاية من (كورونا)

رسمياً.. الصين توافق على استخدام لقاح "سينوفارم" للوقاية من (كورونا)

وافقت الصين اليوم الخميس، على استخدام لقاح للوقاية من مرض (كوفيد-19) طورته وحدة تابعة لشركة "سينوفارم" العملاقة للأدوية المدعومة من الدولة.

وهذه الخطوة أول موافقة للقاح يطرح للجمهور، وذلك في وقت تستعد فيه لخطر انتشار سريع للفيروس في فصل الشتاء.

ولم يتم الكشف عن أي بيانات مفصلة عن فعالية اللقاح، لكن معهد المنتجات الحيوية في بكين الذي طور اللقاح، وهو وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم قال أمس الأربعاء إن اللقاح فعال في الوقاية من (كوفيد-19) بنسبة 79.34% استنادا لبيانات أولية، وفق ما نقل موقع (دوتشيه فيلا).

وتأتي الموافقة بعد أن أصبحت دولة الإمارات العربية هذا الشهر أول من يطرح هذا اللقاح على الجمهور وبعد أن أعلنت باكستان عن صفقة مع سينوفارم لشراء 1.2 مليون جرعة.

ورغم أن الصين أبطأ من بلدان أخرى في الموافقة على لقاحات الوقاية من مرض (كوفيد-19)، فإنها تقوم على مدى شهور بتطعيم مواطنيها بثلاثة أنواع مختلفة لا تزال في مراحل التجارب الأخيرة.

وبدأت الصين برنامجا للاستخدام الطارئ في يوليو/تموز يستهدف العاملين الأساسيين والأكثر عرضة لخطر العدوى وطرحت حتى 15 كانون الأول/ ديسمبر أكثر من 4.5 مليون جرعة باستخدام ثلاثة منتجات مختلفة اثنان منها من إنتاج مجموعة (سي.إن.بي.جي) والثالث من إنتاج سينوفاك.

ورغم أن فاعلية لقاح سينوفارم أقل عن معدلات النجاح التي تجاوزت 90% للقاحات منافسة من شركة "فايزر" وشريكتها "بيونتيك" وشركة "مودرنا"، فإنها تشير إلى التقدم الذي أحرزته الصين في السباق العالمي لتطوير لقاحات للوقاية من مرض (كوفيد-19).

وجاءت موافقة الصين بعد أن وافقت بريطانيا أمس الأربعاء على لقاح ثان طورته جامعة "أكسفورد" وشركة "أسترا زينيكا" حيث تواجه زيادة كبيرة في العدوى خلال فصل الشتاء مع ظهور سلالة متحورة من الفيروس.