Ooredoo Palestine Ooredoo Palestine
ترامب والعاهل المغربي يتبادلان الأوسمة تقديرًا لجهود التطبيع مع
ترامب والعاهل المغربي يتبادلان الأوسمة تقديرًا لجهود التطبيع مع "إسرائيل"

ترامب والعاهل المغربي يتبادلان الأوسمة تقديرًا لجهود التطبيع مع "إسرائيل"

تبادل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، والعاهل المغربي محمد السادس، الأوسمة بمناسبة قرار تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" والمساهمة في الوصول إلى القرار.

وقال البيت الأبيض في بيان نشره اليوم السبت: "منح الرئيس ترامب، العاهل المغربي محمد السادس وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى وذلك لقراره تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"".

وأضاف: "إنّ قرار العاهل المغربي استئناف العلاقات مع "إسرائيل"، أعاد تشكيل المشهد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل إيجابي"، لافتًا إلى أنّ العاهل المغربي عمل لأكثر من عقدين على تعزيز الشراكة العميقة والدائمة مع الولايات المتحدة في جميع المجالات. 

 

من جانبه، ذكر مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية لرويترز، أنّ الرئيس دونالد ترامب تسلّم، أمس الجمعة، أرفع وسام من المغرب لمساعدته في التوصل لاتفاق التطبيع مع "إسرائيل".

وفي احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قدّمت الأميرة لالة جمالة العلوي، سفيرة المغرب إلى الولايات المتحدة، لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تُمنح سوى لرؤساء الدول، وقُدّم كهدية من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

كما تلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش جائزتين أخريين لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه في ديسمبر/ كانون الأول.

يشار إلى أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية التي تتنازع الرباط وجبهة البوليساريو السيادة عليها.