Ooredoo Palestine Ooredoo Palestine
دولار.jpg
دولار.jpg

الذهب والعملات الأجنبية  خلال 2020

تعرف على  أداء أفضل الأدوات مثل الذهب والعملات الأجنبية في الأسواق خلال عام 2020. اقرأ قبل أن تستثمر في الذهب مقابل الدولار  كعقود مقابل الفروقات.

تسليط الضوء على الذهب

يتبلوّر عام 2020 ليكون عامًا مفعم بعدم اليقين بالنسبة للمستثمرين . ان عدم اليقين  هذا  يمتد إلى أسواق متعددة ، مما يؤدي إلى موجات من التقلبات. مع تحول الأسواق إلى موجة غير متوقعة من البيع والشراء في سوق الفوركس، ظهرت بعض الاتجاهات الجديدة ، واحتلت بعض الاتجاهات القديمة المقعد الخلفي. بالطبع ، يرجع هذا إلى حد كبير إلى جائحة فيروس كورونا الذي يعيث الفوضى في جميع أنحاء العالم ، ويضع دولة بعد دولة في ضائقة اقتصادية ويخلق عامًا غير مسبوق للأسواق . حتى أن عددًا قليلاً من "المؤمنين القدامى" في سوق الأوراق المالية قد عانوا بشكل هائل من التقلبات هذا العام ، بما في ذلك الذهب ، وأكبر قطاع في السوق  وهو سوق العملات الأجنبية . دعونا نلقي نظرة ثاقبة على مدى  تأثر هذه الأدوات المالية بأحداث عام 2020 ، وما يمكن أن يحققه عام 2021.

"كل ما يلمع فهو ذهب "

كما يقول المثل "كل ما يلمع هو  ذهب" ، فإن انتشار جائحة Covid-19  جعل هذا المثل صحيحا اكثر من اي وقت مضى ، حيث ارتفع خيار الاستثمار  في عملة الملاذ الامن   إلى مستوى مرتفع جديد مما جعل  ثقة المستثمرين تهتز بشكل عام. بعد هذا القول  ، ومع انتشار التقلبات في الأسواق ، شهد الذهب بالتأكيد نصيبه العادل من الانخفاض و كان عليه أيضًا أن يشارك الأضواء هذا العام مع أمثال البيتكوين وغيرها من الأدوات التي برزت لاكتساب قوة ملحوظة. عندما اجتاح الفيروس العالم في وقت سابق من العام ، وهوت العديد من الأسهم في الأسواق ، كان رد فعل الذهب بطريقة مماثلة. شهد المعدن الجذاب انخفاضًا كبيرًا من أعلى مستوى له عند 1700.42 دولار في الثامن من مارس ، وصولاً إلى 1471.93 دولارًا في غضون 11 يومًا فقط. كان هذا الانخفاض بنسبة 13.4 ٪ هو أكبر انخفاض شهده الذهب حتى الآن في عام 2020 وكان مجرد بداية الرحلة  القادمة. ومع ذلك ، على الرغم من وجود بعض المطبات في الطريق ، استمر الذهب في مساره الصعودي بعد ذلك مع اقتراب منتصف العام ، وتجاوز في النهاية أعلى مستوى له في مارس ، مع سعر إغلاق عند 2069.86 دولار في السادس من أغسطس. في الواقع ، كانت الارتفاعات التي وصل إليها الذهب في منتصف العام مستويات قياسية للمعدن الثمين الشهير. منذ ذلك الحين ، انخفض الذهب مرة أخرى وفي وقت كتابة هذا التقرير حيث يتم تداوله عند 1811.64 دولارًا.

ما الذي جرى للذهب ؟

تأثر الذهب بعدد من العوامل هذا العام ، من بينها خطط التحفيز الاقتصادي التي تم تنفيذها في جميع أنحاء العالم. وقد أدى ذلك غالبًا إلى ارتفاع الذهب ، نظرًا لاستخدام المستثمرين الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم. يمكن أن تلعب هذه الاستراتيجية دورًا  نظرًا لأن البنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة يخطط للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة ،حيث ستصبح العملات والاستثمارات البديلة أكثر جاذبية للمستثمرين. قال بريان سلوسارشوك ، الرئيس التنفيذي لشركة التعدين Fosterville South Exploration: "كل أسباب قوة الذهب على مدى الأشهر القليلة الماضية لا تزال قائمة. "ترك الحصان الحظيرة " . الناس ينظرون إلى الذهب كعملة بديلة."

عامل آخر كان يؤثر على الذهب هو سباق اللقاح. مع ظهور المزيد من أخبار اللقاحات الواعدة ، يتراجع الذهب دائمًا في الأسواق مع استعادة الشعور بالثقة ، ولكن الحقيقة بأن الولايات المتحدة ليس من المرجح أن يكون لديها خطة تحفيز اقتصادي  قبل  بداية العام المقبل تعني أن الذهب قد يستمر في جذب الانتباه.

اخبار الذهب مقابل الدولار

يرتبط الدولار الأمريكي ارتباطًا وثيقًا بالذهب لأنه كما قلنا أعلاه ، يمكن أن يؤدي ارتفاع التضخم إلى توجيه المستثمرين نحو الذهب كإجراء للتحوّط . بما انه من الممكن أن يتكرر هذا الموضوع  كثيرا  في عام 2020 ، فلنلقِ نظرة  على كيفية تأثير التضخم وأسعار الفائدة على قيمة العملة.

تعمل أسعار الفائدة والتضخم جنبًا إلى جنب ، وبالتالي يمكن أن يؤثر كلاهما على ما إذا كانت العملة تصبح أضعف أو أقوى في الأسواق. التغيير في أسعار الفائدة يعادل التغيير في الإقراض والاقتراض للبلد ، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على فرص ذلك البلد في جذب رأس المال الأجنبي. إذا كانت الدولة تجتذب مستوى مرتفعًا من رأس المال الأجنبي ، فإن سعر الصرف يرتفع ، والعكس صحيح إذا انخفضت المستويات.

ولأن التضخم يؤثر على أسعار السلع في السوق ، يمكن للعملة والعملات الأجنبية أن تزيد أو تنقص فيما يتعلق بالطلب على السلع والخدمات. لذلك ، فإن العلاقة بين الدولار الأمريكي والذهب هي علاقة متماسكة ، وتغيير أحدهما يمكن أن يؤدي إلى تغيير في الآخر.

آفاق متلألئة لعام 2021

مع ظهور خطة تحفيز اقتصادي محتملة في الولايات المتحدة في عام 2021 ، يمكن أن يرتفع الذهب أو ينخفض ​​على حد سواء . هذا يعتمد على أسعار الفائدة ، وما إذا كان المستثمرون يختارون استخدام الذهب كأداة للتحوّط ضد التضخم المحتمل. إيفريت ميلمان، المتخصص في المعادن الثمينة في Gainesville Coins  قال: "لم تختف تجارة الملاذ الآمن للذهب تمامًا. نحن في مفترق طرق حيث تكون التقلبات عالية ، ونتوقع تحركات على كلا الجانبين والكثير من المخاطر الرئيسية. " في الواقع ، في مقال لـ CNN ، ذهب ميلمان للتنبؤ بأنه يعتقد أن الذهب قد يصل إلى أعلى مستوى عند حوالي 2100 دولار للأونصة في عام 2021. ومع ذلك ، لا يزال يتعين رؤية هذا ، حيث توجد عوامل مختلفة تلعب دورًا ويمكن أن تغير أداء الذهب بسرعة في السوق. هناك إجماع عام بين العديد من المحللين على أن طلب المستثمرين على الذهب قد يزداد ، حيث تبدأ الاقتصادات في جميع أنحاء العالم في التعافي من الأزمة التي يسببها الوباء. قال ويل ريند، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة GraniteShares، "الظروف التي دفعت الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق هذا العام لا تزال قائمة إلى حد كبير. أعتقد أنه من الطبيعي أنه بمجرد أن تصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق في فئة الأصول ، يكون هناك بعض الدمج بعد ذلك وهذا ما نراه الآن من حيث السعر. لكن الشروط الأساسية لا تزال هنا وأعتقد أنها ستكون هنا لمدة 12-15 شهرًا كحد أدنى أيضًا ".

نهاية المطاف

لقد غطينا للتو إحدى الروابط الرئيسية بين الدولار والذهب ، ولكن هناك عامل مشترك آخر يواجهه كلاهما هذا العام وهو التقلبات ، والتي قد تقدم فرصًا ومخاطر على حد سواء لأولئك الذين يتداولون الذهب والعملات الاجنبية كعقود مقابل الفروقات أو عقود الفروقات.

تتيح أدوات العقود مقابل الفروقات للمستثمرين الاستفادة من تغيرات الأسعار في كلا الاتجاهين للأداة التي اختاروها دون الحاجة إلى شراء الاداة الأساسية. لذلك على سبيل المثال ، إذا توقعت أن أسعار الذهب سترتفع ، فستفتح صفقة "شراء" ، وإذا توقعت أن تنخفض ، فستفتح صفقة "بيع" ، ولكن لن تشتري في أي مكان في هذه العملية ذهب.

هل تريد معرفة المزيد حول تداول عقود الفروقات في الذهب أو الفوركس؟ انضم  الى iFOREX ، وسيط موثوق به يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في هذا المجال. مع  iFOREX ، يمكنك تداول أكثر من 900 أداة من أدوات العقود مقابل الفروقات بما في ذلك السلع مثل الذهب والفضة والبلاتين والقهوة والمزيد ، وأزواج العملات الأجنبية الشهيرة بما في ذلك  يورو/ دولار، وأسهم أهم الشركات اليوم ، والمؤشرات العالمية ، وصناديق الاستثمار المتداولة، وحتى العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum وLitecoin. اشترك اليوم واستفد من المواد التعليمية المجانية لشركة iFOREX ، بما في ذلك دروس الفيديو والتدريب الفردي مع خبير تداول.

منصة التداول التابعة لــ iFOREX سهلة التنقل ، ومزوّدة  بأدوات وميزات تداول متقدمة ، ومتاحة لكل من اجهزة الحواسيب  والجوال.