تقديرات إسرائيلية بتوقيع إتفاقيات مع السعودية وقطر وعُمان والنيجر
تقديرات إسرائيلية بتوقيع إتفاقيات مع السعودية وقطر وعُمان والنيجر

تقديرات إسرائيلية بتوقيع إتفاقيات مع السعودية وقطر وعُمان والنيجر

توقع وزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين، ان الدول الاربعة القريبة من ابرام اتفاقيات سلام مع اسرائيل، كما اشار رئيس الحكومة نتنياهو امس هي: السعودية، سلطنة عمان ، قطر والنيجر في افريقيا.

وقال كوهين لموقع "يديعوت أحرنوت"، اليوم الأربعاء، "قبل اقل من شهر عدت من زيارة تاريخية الى السودان، وقبل اسبوع عدت من مصر، وترأست قمة أمنية اقتصادية هناك".

واضاف :"المصريون يرون ما يجري في المنطقة ويريدون تحويل السلام مع اسرائيل الى سلام دافئ"، وبحسب تقديراته فان هناك المزيد من الدول الاخرى ذات الصلة في الخليج وفي افريقيا ستقوم بابرام اتفاقيات سلام.

وتابع :"في الخليج نحن نتحدث عن سلطنة عمان، عن السعودية وقطر- والتي نرى انها تتجه نحو المعسكر الموالي للغرب، اكثر من المعسكر الموالي لايران، وإضافة لذلك، قبل اسبوع كان هناك انتخابات في النيجر فاز بها مرشح موال لامريكا وهذا يزيد من فرص تطبيع العلاقات".

وحين تم سؤاله إن كان تغيير الادارة في البيت الابيض يعيق التقدم في الاتفاقيات قال "ان التغيير في الادارة الامريكية هو أمر حاسم بتقدم الاتفاقيات، بصورة اقل مع افريقيا، وبصورة اكثر مع دول الخليج، حيث يهم هذه الدول جدا معرفة السياسة الامريكية تجاه ايران، وإن اتبعت واشنطن سياسة صارمة وعقوبات ضد ايران تعيقهم عن الحصول على سلاح نووي- سنرى اتفاقيات سلام اضافية مع دول الخليج".

وتابع حديثه "لكن إن إتبعت واشنطن سياسة التسامح مع إيران، فإنه حسب تقديراتي، الاتفاقيات مع دول الخليج لن تتقدم".