Ooredoo Palestine Ooredoo Palestine
1616655019sQa4J.jpg
1616655019sQa4J.jpg

نتائج الانتخابات الإسرائيلية الرابعة للكنيست 2020 بالنسب والأرقام

شارفت لجنة الانتخابات الإسرائيلية على الانتهاء من فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الإسرائيلية الرابعة للكنيست التي تجرى لاختيار 120 عضوا .

 

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية التي نشرت نتائج غير الرسمية للانتخابات العامة الإسرائيلية -بعد فرز نحو 97% من أصوات الناخبين، والتي أظهرت تراجع فرص رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الحصول على الأغلبية النيابية، بعد أن تقاربت بشدة النتائج بين حزب الليكود والمتحالفين معه، وبين معسكر اليسار والوسط المناهض.

 

 

 

وبحسب النتائج الأولية، فقد حصل حزب (الليكود) على 30 مقعداً، فيما حصل حزب (يش عتيد) على 18 مقعداً، و(شاس) تسعة مقاعد، و(أزرق أبيض) ثمانية مقاعد، و(يهدوت هتوارة) سبعة مقاعد.

 

وقد حصل حزب (يمينا) على سبعة مقاعد، فيما حصل حزب (العمل) على سبعة مقاعد كذلك، والقائمة المشتركة ستة مقاعد، وحزب (يسرائيل بيتنا) ستة مقاعد، و(الصهيونية الدينية) ستة مقاعد، وحزب (ميرتس) خمسة مقاعد، و(راعم) خمسة مقاعد.

 

وخلال العامين الماضيين، خاضت الأحزاب العربية الأربعة الانتخابات ضمن قائمة واحدة، وحصلت في الاستحقاق السابق الذي أجري في مارس/آذار 2020 على 15 مقعدا.

 

لكن خلافات برزت بين القائمة العربية الموحدة وباقي مكونات القائمة المشتركة أدت إلى خوضهما الانتخابات بشكل منفصل.

 

ويبدي كثير من الفلسطينيين -على المستويين الرسمي والشعبي- عدم تفاؤلهم بشأن ما ستفرزه الانتخابات الإسرائيلية، ويعتبرون أن نتائج هذه الانتخابات ستكون مفتاحا يجلب لهم مزيدا من التصعيد وتبخر آمالهم، باعتبار أن إسرائيل -بأحزابها اليمينية المتطرفة- لن تعيد الحقوق الفلسطينية استنادا إلى قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية.