1.jpg
1.jpg

صحيفة عبرية: تركيا تبلغ إسرائيل استعدادها لتبادل السفراء

الجديد الفلسطيني- وكالات

زعمت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، أن تركيا وجهت رسالة إلى إسرائيل بأنها مستعدة لتبادل السفراء بينهما.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي لم تحدد هويته، أن تركيا أبدت استعدادها لتعيين سفير لها في تل أبيب، في حال تعهدت إسرائيل هي الأخرى بإرسال سفير إلى أنقرة في نفس الوقت الذي يتوجه فيه السفير التركي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا التوجه التركي يأتي في إطار تغيير السياسات الخارجية للبلاد تجاه دول الشرق الأوسط بشكل عام، وإسرائيل بشكل خاص.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي إن تركيا معنية بتحسين علاقاتها مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن العلاقات الاستخباراتية بين الجانبين مستمرة، كما نقلت عنه صحف تركية حينها.

وكانت تقارير أجنبية في الأسابيع القليلة الماضية ذكرت عن تحركات لرئيس جهاز المخابرات التركي هاكان فيدان، لتحسين العلاقات بين الجانبين، وعقد لقاءات سرية مع مسؤولين كبار من تل أبيب.

وبحسب تلك التقارير التي ظهرت في عدة صحف دولية، إنه تم خلال تلك اللقاءات بحث العلاقات الثنائية ورفع مستوى العلاقات بعد طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة في مايو/ أيار 2018 عقب حادثة السفينة التركية قبالة سواحل غزة.

وعقد فيدان عدة لقاءات سابقة مع مسؤولين إسرائيليين في الماضي بشأن مناقشة المخاوف الأمنية المشتركة في سورية وليبيا وأمور أخرى، لكن الاجتماع الذي عقد مؤخرًا كان هدفه تحديد رفع مستوى العلاقات وربما إعادة السفير الإسرائيلي.

ورفضت الحكومتان التركية والإسرائيلية التعليق على ذلك.