1.jpg
1.jpg

مجدلاني: نعمل لتمكين أسر الايتام للنهوض بواقعهم

 أكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، أن الوزارة بالتعاون مع الشركاء تعمل على تنمية قدرات وفرص الايتام وتطوير الخدمات المقدمة لهم بشكل نوعي، وتنحاز لهم في كل برامج التدخلات الاجتماعية.

جاء ذلك بكلمته للمؤتمر العلمي للأيتام حول "رعاية الايتام في فلسطين -آفاق المعالجة وسبل التطوير" والذي عقد اليوم الأربعاء، في مقر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بقطاع غزة والذي ينفذه قسم العلوم التربوية بالشراكة مع كلية التربية بالجامعة الاسلامية ومعهد الامل للأيتام.

وقال: نسعى في وزارة التنمية الاجتماعية لإحداث تغيرات كبرى في كل القطاع الاجتماعي وفق رؤية جديدة ومثابرة وطموحة لإنجاز مجتمع فلسطيني منيع ومتضامن ومنتج ومبدع، يوفر حياة كريمة مستدامة لكل الأسر والأفراد ويحرر طاقاتهم، ويؤمن بالحقوق والمساواة والعدالة والشراكة والإدماج".

وتابع مجدلاني: "إننا في وزارة التنمية نعمل لتمكين أسر الايتام باعتبار التمكين بمعناه الشامل هو المدخل الحقيقي للنهوض بواقع الايتام، وما يتطلبه ذلك من ضخ استثمارات حقيقية في تعليمهم وتمهيرهم وتمكينهم اقتصاديا وتشغيلهم".

واوضح أن الوزارة عززت الشراكات في مجال العمل مع الايتام لتشمل القطاع الخاص والمجتمع المحلي وصولاً للمسؤولية الاجتماعية وتمكين المجتمعات المحلية من استثمار الموارد البشرية والمحلية وتطوير السياسات والخدمات الاجتماعية وعمل الجمعيات الخيرية والمشاريع القائمة اضافة للتأكيد على نظام تعليمي قادر على دمج الفئات المهمشة والضعيفة من فقراء واعاقات وأيتام والأشخاص ذوي الاعاقة، بنظام تعليمي يعزز التنمية المستدامة.

وشدد مجدلاني على أن الوزرة تسعى لبناء قاعدة بيانات وطنية حول الايتام في فلسطين، وهذه القاعدة ستمثل المرتكز الاساس في كل التدخلات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والنفسية والسكنية والتأهيلية، وتطوير نظام شراء الخدمات من المؤسسات التي تعنى بالأيتام ومراجعة جدية لمسألة كفالة الايتام فيما يتعلق بالعمر الذي عادة ما تغطيه الكفالة، والبدء بمأسسة فكرة صندوق تمكيني للأيتام في فلسطين، واعتماد دليل اجراءات لمتابعة الايتام في المؤسسات الايوائية وانجاز فرق محلية للدعم النفسي والاجتماعي للأيتام.