كيف تعلمين أطفالك المسئولية؟
كيف تعلمين أطفالك المسئولية؟

كيف تعلمين أطفالك المسئولية؟

من الأفضل أن نبدأ في تعليم أطفالنا كيفية تحمل المسؤولية منذ سن 3 سنوات، حيث يساعدهم ذلك على تطوير المهارة لفترة أطول، و سيكونون أيضًا مجهزين بشكل أفضل عند إدارة المهام عندما يبدأون في الذهاب إلى المدرسة ويتعاملون في النهاية مع المجتمع ككل، وفى التقرير التالى نقدم  بعض الأفكار والحيل التى يمكن أن تساعدك أثناء تعليم أطفالك أن يكونوا مسئولين:

1. دعيهم ينظفون فوضاهم:

عندما يسكب طفلك الحليب أو الطعام على الأرض، اعتبريها فرصة لتعليمهم تحمل المسئولية، وذكّريهم أنه لا بأس إذا كان بإمكانهم التنظيف بعد أنفسهم، فقط سلميهم قطعة قماش وعلميهم كيفية القيام بذلك بدلاً من أن تنفعلي عليهم وتغضبي منهم. 

2. كونى قدوة لهم:

يراقب الأطفال دائمًا ما يفعله الوالدين، وغالبًا ما يقلدون أفعالك، وإذا رأوا أنك دائمًا تقومين بشئ مفيد وتتحملين المسؤولية، فهناك فرصة جيدة أن يلتقطوا هذه العادة أيضًا، كونك نموذجًا إيجابيًا يساعدهم على أن يكونوا مسئولين بمجرد التواجد حولك.

3. قسمي المهام:

قد يكون إعطاء أطفالك الكثير من المهام للقيام بها في وقت واحد أمرًا مربكًا لهم، تأكدى من منحهم الوقت الكافي لأنفسهم وعدم السماح لهم بالشعور بضغط كبير لإكمال مهامهم، على سبيل المثال، يمكنك تقسيم المهام الأكبر، مثل تنظيف مائدة العشاء وغسل الأطباق، لمجرد تنظيف الطاولة.

4. دعيهم يعرفون أن الجميع يرتكبون الأخطاء:

إن الكثير من الأطفال في هذا العمر لا يفهمون أن الجميع يرتكبون أخطاء،  انتظرى حتى تهدأى أنت أو أطفالك قبل مناقشة خطأهم، أيضًا، قاومى الرغبة في الانتقاد أو العقاب حتى تسمعى وجهة نظرهم في القصة.

5. اقبلى المساعدة عندما يعرضونها عليك:

تقبلى بسرور المساعدة عندما يعرضها أطفالك، حتى لو كان القيام بها بنفسك أسرع، هذا يسمح لهم بالشعور بالرضا عن المساهمة ومساعدة الآخرين، إنها أيضًا طريقة جيدة للتواصل مع أطفالك.

6. الاعتراف والتقدير لجهودهم:

من الجيد أن تعبرى عن الامتنان لطفلك عندما يفعل شيئًا جيدًا، حتى في الأوقات التي يفشلون فيها في إكمال مهامهم، لا يزال يتعين عليك الاعتراف بجهودهم وتشجيعهم على القيام بعمل أفضل في المرة القادمة.