فوائد تناول فاكهة الكيوي في رمضان
فوائد تناول فاكهة الكيوي في رمضان

فوائد تناول فاكهة الكيوي في رمضان

يحتاج الصائم إلى نوعية معينة من الأغذية المفيدة والغنية بالسوائل والفيتامينات، كي تؤمن له صياماً مريحاً، وقد وجد أن ثمار فاكهة الكيوي تساعد الصائمين خلال رمضان في الحفاظ على مستويات صحية من العناصر الغذائية الضرورية والسوائل في الجسم وفقاً لخبراء التغذية والصحة.

و الكيوي من الفواكه التي تحتوي على العديد من المكونات الغذائية الهامّة للجسم مثل: الدهون، والفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات التي تمدّ الجسد بالطاقة، وتتعدّد استخداماتها؛ حيث تُستخدم في استخدام واستعمال الكثير من الحلويات والعصائر، بالإضافة لكونها تدخل في خلطات لعلاج بعض مشكلات الجلد والشعر.
و يؤكد العارفون أن تناول فاكهة الكيوي كجزء من وجبة السحور يساعد في تحضير الجسم للصيام، خاصة لمن يتبعون حمية غذائية معينة، حيث إن اتباع نظام غذائي متوازن أمر مهم في جميع الأوقات، لكنه يكتسب أهمية خاصة خلال شهر رمضان، إذ يستفيد الجسم من المزيج الصحيح من السوائل والأغذية الغنية بالألياف للحفاظ على مستويات مناسبة من الطاقة والماء طوال فترة الصيام وحتى الإفطار.

و قد أشار الخبراء إلى أن للكيوي فوائد كثيرة مفيدة للجسم، تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي 20 سعراً حرارياً، نظراً إلى أنها تحتوي على الألياف، وتساعد في عمليات الهضم وتطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

وتحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فإن الثمرة تحتوي على نحو 150 ملجراماً من فيتامين (جيم)، وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي.

و تتميّز هذه الفاكهة بأنّها مليئةٌ بالعناصر الغذائيّة الهامّة لجسم الإنسان، مثل الفيتامينات الّتي تقوي الجسد على نحوٍ متكرر كل يوم، إضافة إلى الماء الضروري للقيام بمختلف النشاطات الحيويّة المخصصّة بالجسد، وغيرها من المكونات الأخرى النافعة، وفي ما يلي بعض فوائد الكيوي.

فوائد الكيوي العامّة:

1- تستخدم الكيوي في علاج حالات البرد والأنفلونزا والسعال نتيجة لـ غنى الكيوي بفيتامين سي.

2- تعالج حالات الإصابة بالإمساك المزمن والمزعج.

3- تعمل على تقوية المناعة في جسد الإنسان وبذلك مقاومة الأمراض على اختلاف مسبباتها.

4- تعمل فاكهة الكيوي على تنشيط الدورة الدمويّة.

5- تفعيل الخلايا المخصصّة بالأنسجة العصبيّة.

6- تستخدم كدواء الحالات المصابة بمرض فقر الدم أو ما يعلم بالأنيميا.

7- تفعيل جسد الإنسان وإرجاع الحيويّة إليه، والتخلّص من الإرهاق والتوتر والتعب العام.

8- تساعد الكيوي في تيسير عملية الهضم.

9- يمكن استخدام الكيوي في علاج تقلصات الأمعاء.

10- تساهم فاكهة الكيوي في التقليل مستوى الكولسترول المؤذي في دم الإنسان.
فوائد الكيوي للحامل والجنين

فوائد فاكهة الكيوي  للمرأة الحامل:

1- تساهم فاكهة الكيوي في الحد من فرص الإجهاض.

2- تخفيض الدهون والشحوم نحو المرأة الحامل، وهكذا وقايتها من حدوث البدانة والوزن الزائد الّذي يهدّد حياتها أحيانا وحياة جنينها كذلكً.

3- فاكهة الكيوي لها فائدة كبيرة للحامل وجنينها، وذلك لاحتوائها على ألياف الهامّة في تيسير الهضم وطرد الغازات المزعجة والمؤلمة وإراحة الجهاز الهضمي.
4- تخفيض فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالسعال والبرد وغيرهما.

5-الكيوي مادةٌ مضادةٌ للأكسدة تحافظ على بشرة الحامل وتعمل على وقايتها من نموّ الخلايا السرطانيّة في مغاير أجزاء الجسد.

6- تعمل فاكهة الكيوي على مد الحامل والجنين بالطاقة لأداء الوظائف المغيرة والأنشطة اليوميّة.

7- تعمل فاكهة الكيوي على تقوية جهاز المناعة نحو الحامل وجنينها، وهكذا مبالغة التمكن من مقاومة الأمراض المغيرة، وولادة طفلٍ قوي وسليمٍ صحي.

8- تستعمل فاكهة الكيوي كقناعٍ للبشرة، حيث يسعى إضفاء الطراوة والنعومة والحيوية عليها، وتحديث الخلايا والتخلص من هذه التالفة والميتة، ويقوم بخفي التجعدات والخطوط عن الجلد على نحوٍ يوحي بكبر الفرد وتقدمه في العمر، وخاصّةً إذا تم الثبات على استعماله.

9- عصير الكيوي يعاون على التخلص من حموضة المعدة.

10- تناول الكيوي يعاون الأفراد الّذين يخضعون لحمياتٍ مغايرةٍ لإنقاص الوزن.