1.jpg
1.jpg

فوائد الخضار والفاكهة الصيفيّة وأهم النصائح الغذائيّة لفصل الصيف

لكل فصل من فصول السنة طقوسه الغذائيّة الخاصّة التي يجب على الإنسان أن يتّبعها ليُحافظ على صحتهِ وسلامته العامة، وبما أنّنا على أبواب فصل الصيف الذي يتميّز بحرارتهِ المرتفعة وشمسه القوية، سنعرفك عزيزي على أهم الفوائد التي تقدمها الخضار والفاكهة الصيفيّة لجسم الإنسان، بالإضافة لأهم النصائح والإرشادات الغذائيّة الخاصة بهذا الفصل

  1. المشمش: وهو من أشهر الفاكهة التي لا تنمو إلّا في فصل الصيف والمناطق الحارة، ويتميّز بنكهتهِ الرائعة، ولونه الجميل، كما يتميّز باحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B، بالإضافة لاحتوائهِ على كميّةٍ من الألياف الطبيعيّة الصحيّة، ويُمكن تلخيص فوائد المشمش بـ: يُساعد المشمش في الحفاظ على صحّة العينين وتقوية النظر. يقي من الإصابة بأمراض فقر الدّم، ويُنصح بهِ لكل الأشخاص الذين يُعانون من هذهِ المشكلة.

 يُقوّي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويُساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمعديّة.

يعمل على تقوية الأعضاء الداخليّة في الجسم، كالكلى، الطحال، والكبد. يقي الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانيّة الخطيرة، وبشكلٍ خاص سرطان البروستات. يمنح الإنسان طاقةً كبيرة، وقدرة على الحركة، ويقضي على عوامل التعب والإرهاق والاكتئاب النفسي.

يقضي على مختلف المشاكل الجلديّة التي يُعاني منها الإنسان، بما فيها التصبغات، الشيخوخة المبكرة، الهالات السوداء وحب الشباب.

يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من البوتاسيوم الذي يُنظّم ضغط الدّم، ويقي من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، كالسكتات والجلطات. يقي الإنسان من الإصابة بمشكلة الإمساك. يقضي على كل أنواع الفيروسات والجراثيم التي قد تعيش وتتكاثر في جسم الإنسان. يُقوّي من خصوبة المرأة والرجل

- التين: يُعتبر التين من الفاكهة الصيفيّة الشهيرة، ويتميّز بنكهتهِ الحلوة، وباحتوائهِ على كميّةٍ وفيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي مثلًا على فيتامين A ،B1، مضادات أكسدة، وعلى كميةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة، ويُمكن تلخيص فوائد التين بـ: يُساعد التين في القضاء على حصوات المرارة، والحصوات التي تتشكل داخل الحالبين والكلى. يحتوي على كميّةٍ كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل نسبة الأنسولين في جسم الإنسان، ولهذا فهو فعّال في علاج مرض السكري. يحتوي التين على نسبةٍ مرتفعة من الكالسيوم الذي يُساعد على تقوية عظام الجسم، وحماية الإنسان من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الألياف التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا فهو فعّال لإنقاص الوزن. يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في القضاء على مختلف الإلتهابات التي تصيب الجسم، كالتهاب الطرق التنفسيّة، والتهاب المعدة والأمعاء.

 يُعالج مشكلة الاضطرابات الهضميّة بأنواعها المختلفة. يُساعد على تنظيف الجسم من السموم والجراثيم.

  1. البطيخ والشمام: تتميّز هذهِ الأنواع من الفاكهة باحتوائها على نسبةٍ مرتفعة جدًا من السوائل الطبيعيّة التي كثيرًا ما يحتاجها الجسم في فصل الصيف الحار، كما ويحتوي على العديد من الفيتامينات الصحيّة كفيتامين A،C، ويُمكن تلخيص فوائد البطيخ والشمام بـ: يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من عنصر البيتاكاروتين الذي يُساعد في الوقاية من أمراض الربو والتحسس الصدري، وعلاجها.

 يُقلل من فرصة تعرّض الإنسان لأمراض ضغط الدّم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغيّة القاتلة.

 يحتوي على مادة الكولين التي تساعد على استرخاء الأعصاب، والتخلص من التشنج العضلي والتوتر.

 يُساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد. يحتوي على نسبةٍ كبيرة من مركبات الفلافونيد التي تساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان، وبالتحديد سرطان القولون، الأمعاء، البروستات، والرحم.

يمد الجسم بكميات كبيرة من السوائل الضروريّة التي ترطب الجسم وتحميهِ من الإصابة بمشكلة الجفاف. يحتوي على كميةٍ مرتفعة من البروتين الذي يُساعد على خسارة الوزن الزائد

  1. الخوخ: يحتوي الخوخ على نسبةٍ مرتفعة من الفيتامينات والمعادن كالحديد والأملاح المعدنيّة، وهو من الفاكهة الصيفيّة التي تمتاز بنكهتها الرائعة، وبطعمها الحلو، ويُمكن تلخيص فوائد الخوخ بـ: يُساعد على خفض ضغط الدّم، وذلك لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من البوتاسيوم الصحي. يحمي الإنسان من الإصابة بأمراض ضعف النظر، وبكل أمراض العين المرتبطة بتقدّم العمر. يُقدم العديد من الفوائد الصحيّة للمرأة الحامل، أهمها التخلّص من مشكلة الغثيان والدوارن ومشكلة الإمساك. يُحافظ الخوخ على صحة الأسنان واللثة. يقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب.

 يقدم العديد من الفوائد الصحيّة لبشرة الإنسان، وينشّط عمل الكولاجين للوقاية من التجاعيد المبكرة.

  1. المانجو: تعتبر المانجو من الفاكهة الصيفيّة الرائعة، التي يعشقها الكبار والصغار، وتتميز باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات الصحيّة مثل فيتامين C وفيتامين B، ويُمكن تلخيص فوائد المانجو بـ: تحتوي على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالكيرسيتين والفيسيتين التي تساعدُ في الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات. تُخفّف من نسبة الكوليسترول الضّار في جسم الإنسان.

 تساعد في ضبط معدّل ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب، وذلك بفضل غناها بالبوتاسيوم. تساعد على تنشيط مسام البشرة، والقضاء على مختلف المشاكل التي تعاني منها وبالتحديد حب الشباب. تحتوي على العديد من المعادن التي تزيد من نسبة حرق الجسم للدهون الزائدة المسببة للسمنة. تساعد على تقوية الجهاز المناعي للوقاية من أمراض الزكام، ومختلف الأمراض المُعدية. تزيد من نسبة الحديد في جسم الإنسان، لتقيهِ من الإصابة بمشكلة فقر الدم والأنيميا.

يُساعد عصير المانجو في التخلّص من حصيات الكلى والمرارة.

 ثانيًا: الخضار الصيفيّة والفوائد التي تمنحها

  1. الفليفلة: وهي من الخضار الصيفيّة المنعشة التي يتناولها الكثيرون بشكلٍ يومي، وتتميّز الفليفلة باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة، والفيتامينات الصحيّة كفيتامين A، و B6، ويُمكن تلخيص فوائد الفيليفة بألوانها المختلفة بـ: تساعد على خسارة الوزن الزائد والتخلّص من كمية الشحوم والدهون المزعجة في مناطق الجسم المختلفة وبالتحديد البطن.

تمنح الإنسان شعورًا بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم، وذلك لغناها بالألياف الصحيّة. تقي الإنسان من الإصابة بأمراض العين وبشكلٍ خاص مرض العشا الليلي، وإعتام عدسة العين. تعمل على تحسين وظائف القلب، وصحة الشرايين المنتشرة في الجسم. تقتل كل الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان. تعالج مشكلة الإمساك المتكرر. تقوي الجهاز المناعي، وتحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض المعدية. تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.

تعالج مشكلة اضطراب الغدة الدرقيّة.

  1. البندورة: وهي من أكثر الخضار الصيفيّة انتشارًا في العالم، وتتميز بغناها بالفيتامينات الصحيّة وبالتحديد فيتامين C، كما وتحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، المغنيسيوم، والنحاس، ويُمكن تلخيص فوائد البندورة بـ: تساعد في علاج مرض فقر الدم وذلك لغناها بالحديد. تعمل وبفعالية في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. تعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الزكام والرشح. تحمي الإنسان من الإصابة بمشكلة الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والهالات السوداء. تقضي على أمراض الروماتيزم، وأوجاع الظهر والمفاصل. تساعد على تخفيف الوزن، وذلك لغناها بالألياف الصحيّة التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء. تقي الإنسان من الإصابة بمرض تصلّب الشرايين. تعالج أمراض الرئة والقصبات الهوائيّة. تطرد كل أنواع الجراثيم والبكتيريا المسببة للإلتهابات الخطيرة. 3- الكوسا: يحتوي الكوسا على العديد من القيم الغذائيّة التي تمنح الإنسان القوة والصحة، بالإضافة لاحتوائهِ على كل أنواع الفيتامينات تقريبًا، ويمكن تلخيص فوائد الكوسا بـ: يُساعد الكوسا على تخفيف الأوجاع التي تصيب جسم الإنسان. يُعالج مرض الربو والتحسس الصدري. يقضي على مختلف الإلتهابات الحادة التي تصيب الجسم ويُخفف منها. يُعالج أمراض البروستات التي تصيب الرجال كتضخم البروسات والتهاباتهِ الخطيرة. يقضي على مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. يقي الإنسان من الإصابة بأمراض سرطان القولون. يُعالج مختلف الأمراض التي تصيب الجهاز البولي كأمراض الكلى، المثانة. يُساعد في التخلّص من مشكلة البواسير الشرجيّة والوقاية منها. يحمي الإنسان من الإصابة بمرض التصلّب المتعدد. يُساعد في الحفاظ على صحة العينين. مناسب لكل الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزائد، وذلك لغناه بالألياف وقلة نسبة السعرات الحرارية فيهِ. يُساعد على تنظيف الأوعية الدمويّة من كل الكوليسترول الزائد.
  2. الخيار: يحتوي الخيار على كميةٍ كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات مثل فيتامين K وفيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على حمض الفوليك والثيامين، ويُمكن تلخيص فوائد الخيار بـ: يُساعد الخيار على ترطيب الجسم، وتعويض نسبة السوائل التي قد يفتقدها الإنسان بسبب عوامل الحر والرطوبة المرتفعة خلال الصيف. يُعالج مشكلة الحروق الشمسيّة، والتهابات البشرة والجلد. يقضي على كل السموم المتراكمة في الجسم، ويُساعد في التخلص من حصيات الكلى. يقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويحميهِ من الإصابة بالضعف.

 يُساعد على تسهيل عملية الهضم.

يُساعد في الوقاية من أمراض سرطان الرحم والثدي.

 يُخفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين لضبط معدّل السكر في الجسم.

 يُساعد في القضاء على كل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. يقضي على مرض النقرس، وكل الأمراض التي تصيب المفاصل. يُخفّف من نوبات الصداع، الدوار، والشقيقة.

 يُخلّص الأمعاء من كل أنواع الديدان وبشكل خاص الدودة الشريطيّة. يُقوّي العظام ويقي الإنسان من الإصابة بالكسور الخطيرة.

 يُساعد على تهدئة الأعصاب، والتخلّص من عوامل التوتر والضغط النفسي. يُساعد على التخلص من السموم والشوارد الحرة.

 ثالثًا: نصائح غذائيّة خاصة لفصل الصيف لتحافظ على صحتك العامة وصحة عائلتك خلال فصل الصيف، ولتستمتع بقضاء أجمل الإجازات في الطبيعة الساحرة والبحر الدافئ، عليك أن تحافظ على نظامك الغذائي، وأن تتقيّد بالنصائح الغذائيّة التاليّة:

 من الضروري أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه يوميًا، وبالتحديد في حال كنت تتعرض لحرارة الشمس القوية خلال الظهيرة، وأثناء التواجد على البحر، وذلك لكي لا تصاب بالجفاف الذي يعطل وظائف الجسم ويُعرضك للأمراض.

حفظ الطعام في الثلاجة فقط، وعدم تركهِ في الخارج، وذلك لكي لا يتعرض للتلف الذي يُسبب التسمم الغذائي.

شرب كميات مناسبة من العصائر الطبيعيّة بشكلٍ يومي، على أن تكون خالية من السكر، كعصير التفاح، البرتقال، الأنانس، الكيوي، الفراولة، والبطيخ.

تجنب تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون التي تزيد من درجة حرارة الجسم، والتي تسلب الطاقة منه. تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالمعادن والفيتامينات.

 شرب كوب من الحليب الدافئ يوميًا أو اللبن.

تجنّب تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات، واستبدالها بالفاكهة الموسميّة المنتشرة في فصل الصيف بكل أنواعها.

 عدم تناول الأطعمة المكشوفة والتي تباع في الطرقات، وذلك لكي لا تتعرض للجراثيم الضارة.