_115591117_gettyimages-1284429766 copy.jpg
_115591117_gettyimages-1284429766 copy.jpg

يستهدف الجالية الفلسطينية.. “فلسطين الخيرية” تطلق مشروع تعليم اللغة التركية في اسطنبول

افتتحت جمعية فلسطين الخيرية - إسطنبول بالشراكة مع شركة منصات التعليمية اليوم الخميس مشروع تعلم اللغة التركية والذي يستهدف ابناء الجالية الفلسطينية في اسطنبول.

 المشروع الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجاليات العربية أطلق  بحضور السفير الفلسطيني الدكتور فائد مصطفى وبمشاركة عدد من الشخصيات والفعاليات وأبناء الجالية الفلسطينية.

وثمن الدكتور فائد مصطفى جهود القائمين على تنفيذ المشروع وأن ذلك سيساهم بمزيد من التقريب والتقارب ما بين أبناء الجالية الفلسطينية في اسطنبول والمجتمع التركي.

وأشار السفير مصطفى أن هدفنا اليوم هو تهيئة أبناء الجالية وشبابنا الذين قصدوا تركيا لمستقبل مشرق يتسلح بالعلم والمعرفة وقادر على أن يشق طريقه على اعتبار أن اللغة هي مفتاح النجاح وجسر للتواصل مع الشارع التركي.

ولفت السفير مصطفى الى أن عدد أبناء الجالية الفلسطينية على الساحة التركية تجاوز ال 45 الف فلسطيني.

وشدد مصطفى على أن ضرورة تكامل الجهود ما بين السفارة باعتبارها مؤسسة رسمية وما بين الفعاليات والمؤسسات الفلسطينية والافراد على الساحة التركية بما يعكس الصورة الحقيقية للشعب الفلسطيني وعدالة قضيته.

بدوره،تحدث رئيس جمعية فلسطين الخيرية الدكتور ظافر عصفور عن منطلقات مشروع تعلم اللغة التركية للعمل على المستوى التنموي والأكاديمي لتنمية وتدريب الطاقات الفلسطينية والنهوض بها.

وأكد عصفور في كلمته أن الجمعية أجرت دراسة لأوضاع اللاجئين والمقيمين الفلسطينيين على الساحة التركية أكاديمياً لتكون بذلك اسطنبول نقطة انطلاق أول مشروع تعليمي خيري يستهدف الجالية الفلسطينية.

وقال عصفور على إن السبب المباشر لتأسيس "جمعية فلسطين الخيرية" هو لطموحات لا حد لها في خوض غمار العمل الخيري العام للجالية الفلسطينية في تركيا بكل فئاتها وان الأبواب مفتوحة أمام الجميع للمشاركة في صياغة مستقبل العمل الخيري.مؤكدا في الوقت ذاته على سياسة الشفافية في جمع التبرعات من زكاة وهبات.

من جهته، أكد الدكتور عيسى الخواجا مسؤول تنمية الموارد وممثل الجاليات الفلسطينية في جمعية فلسطين الخيرية والمدير العام لمدارس الفنار الفلسطينية الدولية في إسطنبول أن افتتاح مشروع تعلم اللغة التركية ما هو إلا البداية لإطلاق باقة من دورات التأهيل المهني في عدد من القطاعات الحيوية للجالية الفلسطينية في اسطنبول لدعم الشباب والعائلات وتمكينهم من الحصول على فرص عمل وشق طريقهم بعيداً عن المتاعب والتيه. واصفاً مشروع تعليم اللغة التركية بغير المسبوق والذي سيصب في المحصلة في أهداف التنمية البشرية المستدامة للجالية الفلسطينية.

وأشار الخواجا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى دمج الجالية الفلسطينية مع أقرانهم الأتراك وخلق نوع من التوازي التعليمي والاجتماعي بينهما.

ودعا الخواجا أبناء الجالية الفلسطينية في اسطنبول الى استثمار المشروع والتقدم له بما يشكله من فرصة حقيقية لتعلم اللغة من جهة وينسجم أيضا مع مساعي مشروع الإندماج الاجتماعي الذي أطلقته الجهات التركية منذ سنوات واعادت تفعيله خلال الأشهر الماضية بعد تعليقه بسبب جائحة كورونا.

في سياق متصل،أكد جلال كحيل المدير التنفيذي لشركة منصات على ريادية مشروع تعليم اللغة التركية والي تحتضنه منصات بالتعاون مع جمعية فلسطين الخيرية.

ووجه كحيل في كلمته دعوة مفتوحة لأبناء الجاليات العربية للالتحاق بالمشروع بما يخدم مساعيهم للاستقرار على تركيا.

وتأسست جمعية فلسطين الخيرية في تركيا خلال شهر شباط 2021 امتدادا لصندوق التضامن الفلسطيني الذي تم إطلاقه العام الماضي من قبل عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين ، ومؤسسات العمل الوطني وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين.

وتتكون الهيئة الإدارية للجمعية من الدكتور ظافر عصفور رئيسا لها والمهندس جمال مصطفى نائبا للرئيس- والاستاذ الدكتور عيسى الخواجا - مسؤول تنمية الموارد- وأمين سر حركة فتح في تركيا الأخ مراد الجيوسي - مسؤولا للعلاقات العامة- ود.جلال كحيل- أميناً للصندوق.